14-يوليو-2024
مراد المسعودي

رئيس جمعية القضاة الشبان مراد المسعودي يعلن عن نية ترشحه للرئاسة

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/14 على الساعة 13.15)

 

أكد القاضي المعفى ورئيس جمعية القضاة التونسيين الشبان، مراد المسعودي السبت 13 جويلية/يوليو 2024، أنّه يملك نيّة الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال: "لديّ نيّة الترشح وهذا من حقي كمواطن تونسي، لا تتعلق به موانع كالحرمان من الحقوق المدنية والسياسية" وفقه.

مراد المسعودي: لديّ نيّة الترشح وهذا من حقي كمواطن تونسي، لا تتعلق به موانع كالحرمان من الحقوق المدنية والسياسية

وكان المسعودي لدى سؤاله في حوار خاص بقناة "الزيتونة"، حول المرشح الذي يعتبره مؤهلًا لرئاسة الجمهورية، قد أجاب بقوله: "أرى في نفسي مؤهلًا لقيادة البلاد بعد قيس سعيّد.. وأنا أملك تصورات سياسية وقضائية، وأعتبر أنّ التعكرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد هي نتيجة ما يحدث في مرفق العدالة" وفقه.

وأرجع مراد المسعودي أغلب المشاكل إلى "خوف المواطنين وعدم ثقتهم في القضاء، قائلًا بخصوص تصوراته في صورة فوزه، إنه "لن يتخذ أيّ قرارات عبثية تكون أشبه بردة فعل، بل سيحافظ على القرارات التي فيها مصلحة البلاد، وسيعمل ضمن مجموعة كاملة" وفق تعبيره.

مراد المسعودي: أرى في نفسي مؤهلًا لقيادة البلاد بعد قيس سعيّد، والترشح للانتخابات الرئاسية فيه فرصة لتثبيت هذا المسار أو إلغائه، على عكس انتخابات أخرى تكرّس فقط هذا المسار

وأشار المسعودي إلى أنّ "المواطن مسيّس بالضرورة، باعتباره يملك موقفًا، لكن لا يجب أن يكون القضاة مسيّسين في أعمالهم القضائية والملفات التي يباشرونها" وفقه.

واعتبر مراد المسعودي أنّ "دستور 2014 هو دستور الشعب، فيه بعض الهنات لكنه يبقى صادرًا عن إرادة جماعية تحت رقابة المجتمع المدني، على عكس دستور 2022 الذي هو دستور قيس سعيّد" وفقه، قائلًا إنّ "ما وُضع بالاستفتاء يقع تثبيته أو إلغاؤه باستفتاء مماثل"، وقال: "أحبّذ النظام البرلماني ولكن حتى النظام الرئاسي له مميزات على شرط ألّا يكون رئاسويًا".

مراد المسعودي: ما وُضع بالاستفتاء يقع تثبيته أو إلغاؤه باستفتاء مماثل وسأحافظ على القرارات التي فيها مصلحة البلاد

وميّز المسعودي بين ترشّحيْن، فالترشح للانتخابات الرئاسية وفق تقديره، "فيه فرصة لتثبيت هذا المسار أو إلغائه، وبالتالي يمكن أن يترشح للرئاسية لكنه لا يترشح للبرلمان مثلًا الذي فيه تكريس لدستور 2022" على حد وصفه.

وكان نشطاء قد شاركوا على حساب الناشط السياسي مراد المسعودي، استشارة التزكية الشعبية الخاصة به والتي تصدرها هيئة الانتخابات في علاقة بالانتخابات الرئاسية 2024.

 

مراد المسعودي

 

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد أصدر، بتاريخ 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ونص الأمر المذكور على دعوة الناخبين داخل الجمهورية التونسية للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024 ، وبالنسبة إلى الناخبين التونسيين بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 4 و5 و6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.