15-سبتمبر-2022
القضاء

أكد أن تنسيقية الهياكل القضائية ستنفذ تحركات احتجاجًا على عدم الإعلان عن الحركة القضائية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس جمعية القضاة الشبان مراد المسعودي، الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022، أن عدم الإعلان عن الحركة القضائية إلى اليوم يعتبر أمرًا خطيرًا ولا يمكن السكوت عنه، وفق تقديره.

مراد المسعودي: قيس سعيّد يعطل الحركة القضائية ولم يبدِ رأيه فيها إلى الآن"

وقال المسعودي، في تصريح لإذاعة "الديوان أف أم"، إنه كان من المفروض أن يباشر القضاة اليوم مهامهم، لكنه لم يتم الإعلان بعد عن الحركة القضائية، وذلك ناتج أساسًا عن ارتهان الحركة القضائية بقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، وفقه.

واعتبر، في هذا الصدد، أن الرئيس يعطّل الحركة القضائية ولم يبدِ رأيه فيها إلى حد الآن، معقّبًا: "يبدو أن لن تكون هناك حركة قضائية هذا العام وهذا سيترتب عنه عديد الأضرار"، حسب توقعه.

مراد المسعودي يؤكد أن تنسيقية الهياكل القضائية ستقوم بتحركات احتجاجًا على عدم الإعلان عن الحركة القضائية إلى اليوم

واستنكر رئيس جمعية القضاة الشبان وضع السلطة التنفيذية يدها على السلطة القضائية وارتهان وضعية مؤسسة كاملة لقرار شخص واحد، مردفًا: الوضع القضائي اليوم في حالة ركود، ونحن حاليًا في وضعية لا قانونية في دولة "اللامؤسسات"، وفق توصيفه.

وأكد مراد المسعودي أن تنسيقية الهياكل القضائية ستقوم بتحركات احتجاجًا على عدم الإعلان عن الحركة القضائية إلى اليوم، كما أشار إلى أن جمعية القضاة الشبان بدورها ستتخذ مواقفًا للتنديد بما يحصل باعتباره مسألة "لا يمكن السكوت عنها"، حسب رأيه.

يذكر أنه لم يتم الإعلان عن الحركة القضائية إلى حد اليوم، وفي الأثناء لا يزال مصير القضاة الذين صدر قرار بعزلهم بأمر رئاسي ثم وقع إلغاؤه بقرار من المحكمة الإدارية، غامضًا خاصة وأن  وزارة العدل قد أعلنت أن "القضاة المشمولين بالإعفاء هم محل إجراءات تتبعات جزائية".