05-يونيو-2021

من زيارة المشيشي لماطر في افتتاح موسم الحصاد الوطني

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الحكومة هشام المشيشي، السبت 5 جوان/ يونيو 2021، إن القطاع الفلاحي في تونس يبقى عماد الاقتصاد التونسي والقطاع الذي صمد رغم الظرفية الاقتصادية والصحية الصعبة التي عرفتها بلادنا خاصة في ظل جائحة كوفيد-19، داعيًا التونسيين إلى إيلاء الفلاحة والفلاحين الأهمية اللازمة، لتجاوز كل الصعوبات التي يعرفها القطاع. 

المشيشي: بالرغم من بعض الصعوبات إلا أن صابة الحبوب لهذه السنة شهدت تطورًا مقارنة بالموسم الفارط

كما اعتبر المشيشي أنه "وبالرغم من بعض الصعوبات إلا أن صابة الحبوب لهذه السنة شهدت تطورًا مقارنة بالموسم الفارط وهو ما يعتبر تتويجًا لمجهودات الفلاحين وبشرى للتونسيين في ظل هذا الوضع الصعب".

وتتنزل هذه التصريحات بمناسبة إعطاء رئيس الحكومة، صباح السبت، بمعتمدية ماطر من ولاية بنزرت شارة انطلاق موسم الحصاد الوطني لسنة 2021/2020.

وكان رئيس الحكومة مرفوقًا بكل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنيابة محمد الفاضل كريم، والمستشار بديوان رئيس الحكومة أسامة الخريجي، ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، ووالي بنزرت محمد قويدر إلى جانب حضور عدد من نواب مجلس الشعب عن ولاية بنزرت وعدد من المسؤولين الجهويين.

وزار المشيشي الشركة التعاونية المركزية للقمح "COCBLE" بمعتمدية ماطر حيث عاين طريقة تعيير ومراقبة جودة الحبوب بالمخبر المختص، كما اطلع على مركز التجميع بالشركة والاستعدادات لتجميع الحبوب في أفضل الظروف.

التقديرات الأولية لإنتاج الحبوب بلغت حوالي 16.5 مليون قنطار مقابل 15.3 مليون قنطار في الموسم الماضي أي بزيادة بـ7 بالمائة

وحسب إحصائيات وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، فإن التقديرات الأولية لإنتاج الحبوب بلغت حوالي 16.5 مليون قنطار مقابل 15.3 مليون قنطار في الموسم الماضي أي بزيادة بـ7 بالمائة.

وتعتبر الشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية للقمح أحد أهم المؤسسات الوطنية التي تساهم بـ 20 بالمائة من التجميع على المستوى الوطني حيث تقدر طاقة خزن الـ24 مركزًا قارًا والموزعة على 10 ولايات بـ1.9 مليون قنطار، إضافة إلى بعض المراكز الموسمية حسب الصابة، كما ينتفع ما بين 6 آلاف و10 آلاف فلاح بخدمات الشركة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المشيشي: الزيادات في الأسعار تم إقرارها منذ 2018 وأُجّلت لحسابات انتخابية

توقيع جملة من الاتفاقيات بين تونس وفرنسا في اختتام المجلس الأعلى للتعاون