23-يوليو-2024
ذاكر الأهيذب

ذاكر لهيذب: إلغاء المدارس والمعاهد النموذجية والرفع من أجور المعلمين والأساتذة من بين برنامجي الانتخابي

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/23 على الساعة 18.00)

 

أعلن الطبيب ذاكر لهيذب، بتاريخ 15 جويلية/يوليو 2024، ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، ليكون واحدًا من 90 شخصًا عبّروا عن رغبتهم في الترشح، ونشرت هيئة الانتخابات أسماءهم ضمن قائمة على موقعها (90 شخصية إلى حدود الساعة الخامسة مساء بتاريخ الثلاثاء 23 جويلية/يوليو 2024).

وقد قدّم لهيذب أبرز ملامح برنامجه الانتخابي، في الوقت الذي دعت فيه بعض المكونات السياسية مؤخرًا إلى تزكيته.

ذاكر لهيذب: سأعمل على تخفيف حالة التشنج وانسداد الآفاق، عبر طرح حلول سياسية وخاصة اقتصادية ومالية واجتماعية

يشار إلى أنّ أهم برامج المترشح لهيذب، تتمثل في "تخفيف حالة التشنج وانسداد الآفاق، عبر طرح حلول سياسية وخاصة اقتصادية ومالية واجتماعية، تخرج بتونس من الأزمة وتمهد لاسترجاع الوئام الوطني واستعادة نسق الإنتاج والنمو، خاصة عبر إنقاذ الاقتصاد التونسي وإرجاع الثقة إلى كل الفاعلين الاقتصاديين"، وفقه.

كما تعهد ذاكر لهيذب في حال فوزه، بـ"تبسيط الإجراءات لبعث المؤسسات أو تسهيل تمويلها أو بفتح الاقتصاد على حرية الحركة المالية وفتح الحسابات بالعملة الأجنبية لدفع الشباب للمزيد من البحث والتطوير، وإعانتهم ببنية تحتية متينة تعيد استقطابهم للعودة للعمل في تونس من جديد وخلق الثروة في وطنهم".

ذاكر لهيذب: من أهم ملامح برنامجي الانتخابي، إعادة التوازن للموارد المالية للدولة عبر فتح باب الاستثمارات الأجنبية مع التخفيف من الضغط الجبائي على المؤسسات الصغرى والمتوسطة

وفي السياق نفسه، وعد لهيذب بأن تكون "إعادة التوازن للموارد المالية للدولة أحد المحاور الأساسية لبرامجه، والذي سيتحقق عبر فتح باب الاستثمارات الأجنبية وإعطاء التسهيلات والضمانات التي ستعيد إلى الاقتصاد التونسي جاذبيته.. مع التخفيف من الضغط الجبائي على المؤسسات الصغرى والمتوسطة، فضلًا عن إعادة كل الهيئات الدستورية المراقبة، وإرساء المحكمة الدستورية في الثلاثي الأول للمدة الرئاسية" وفقه.

 

ذاكر الأهيذب
ذاكر لهيذب: "سأعمل على استعادة نسق الإنتاج والنمو، وإرجاع الثقة إلى كل الفاعلين الاقتصاديين"

 

وأضاف ذاكر لهيذب أنه "سيعمل على وضع ميثاق وطني تمضي فيه كل الأطياف السياسية والاجتماعية للنظر في التعديلات الدستورية لتحقيق الوحدة والانسجام الوطنيين، بالإضافة إلى جرد للمؤسسات الصحية وفسخ ديونها وإعادة تأهيلها، وبعث ثلاث كليات طب جديدة مع مستشفيات جامعية في المناطق التي تعاني من التصحر الطبي".

ذاكر لهيذب: العمل على وضع ميثاق وطني تمضي فيه كل الأطياف السياسية والاجتماعية للنظر في التعديلات الدستورية من بين برنامجي الانتخابي

ومن ضمن برنامجه أيضًا، نجد "العمل على إرجاع هيبة التعليم العمومي وإلغاء المدارس والمعاهد النموذجية وإصلاح التعليم والتدريب المهني والفني، مع الرفع من أجور المعلمين والأساتذة عبر فتح المجال لهم بالاضطلاع بمتابعة التلاميذ بالمزيد من الأنشطة الرياضية والاجتماعية ودعمهم في البيت، مع معالجة ظاهرة الانقطاع، ووضع ضوابط وقوانين لولوج الأطفال للمواقع الاجتماعية وتحديد أوقات التعرض للشاشة".

كما تحدث لهيذب في سياق "السياسة الخارجية"، عن ضرورة اعتماد سياسة "أساسها الحياد واجتناب سياسة المحاور والاتجاه جنوبًا نحو القارة الإفريقية لتحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية"، وغيرها من النقاط الأخرى.

 

 

وكان الحقوقي العياشي الهمامي، أحد الداعين إلى تزكية المترشح ذاكر لهيذب، قد أكد أنه "لاحظ توجّهًا يقوى شيئًا فشيئًا لدى الرأي العام بتغليب موقف المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالتصويت على الأفضل من بين المترشحين"، مؤكدًا أنّ "صدور اسم الأهيذب في القائمة الرسمية للمرشحين يستوجب فقط حصوله على التزكيات الشعبية باعتباره متحوّزًا ببطاقة نقاوة السوابق العدلية"، داعيًا إلى تزكيته أو تزكية غيره ممّن يمكن "أنه يتوفر على الشرط القانوني (بطاقة السوابق) والشرط الديمقراطي" وفق توصيفه.

 

 

وكان قيس سعيّد قد أصدر، بتاريخ 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويفتح باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية ابتداءً من يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 على الساعة الثامنة صباحًا ويُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً، وفق إعلان هيئة الانتخابات.


صورة