05-يوليو-2024
الحزب الدستوري الحر عبير موسي

كريم كريفة: شرط الإدلاء بالبطاقة عدد 3، لم يأت به الدستور أو القانون

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/07/5 على الساعة 12.00)

 

أكد عضو المكتب السياسي للحزب الدستوري الحر، كريم كريفة، خلال ندوة صحفية عقدها الحزب الجمعة 5 جويلية/يوليو 2024، أنّه بعد اطلاع الحزب على تفاصيل رزنامة الانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، وقواعد وإجراءات الترشح، يعلن أنّ عبير موسي، مرشحة الحزب، "تتوفر فيها جميع الشروط التي أعلنتها هيئة الانتخابات إلا ما قاموا بفرضه"، وفق قوله.

كريم كريفة: عبير موسي، مرشحة الحزب الدستوري الحر، تتوفر فيها جميع الشروط التي أعلنتها هيئة الانتخابات إلا ما قامت بفرضه مثل شرط الإدلاء بالبطاقة عدد 3

وتابع كريفة بقوله: "تتوفر في عبير موسي كل شروط الترشح إلا ما فرضته هيئة الانتخابات، مثل شرط الإدلاء بالبطاقة عدد 3، فهذا شرط لم يأت به الدستور أو القانون"، وقال: "تثبتنا من وجود عبير موسي بالسجل الانتخابي، يكفي ذلك كي تكون متمتعة بحقوقها المدنية والسياسية" على حد تعبيره.

وأردف القيادي بالحزب الدستوري الحر: "السؤال هو ما هي شروط ومعايير إسناد البطاقة عدد 3؟ سيتم تكليف هيئة الدفاع بالبحث في هذا القيد والقيام بالطعون اللازمة في هذا الغرض، باعتبار أنّ البطاقة عدد 3 هي وثيقة تمسكها السلطة ممثلة في وزارة الداخلية"، وفقه.

كريم كريفة: تثبتنا من وجود عبير موسي بالسجل الانتخابي، يكفي ذلك كي تكون متمتعة بحقوقها المدنية والسياسية

وعبّر كريم كريفة عن "استغرابه من ضرورة أن يكون مطلب الترشح معرفًا بالإمضاء عليه لدى سلطة إدارية"، متسائلًا: "كيف ستقوم عبير موسي بالتعريف بالإمضاء على مطلب الترشح؟ فهل ستضمن الهيئة تنقلها من السجن إلى البلدية لتقوم بذلك؟ أم ستأذن لضابط الحالة المدنية بإحدى البلديات بالتنقل بدفتره إلى سجن منوبة لتلقي التعريف بالإمضاء عليه؟ التواكيل والحجج يحررها عدول الإشهاد في هذه الحالة، فلماذا تم إلغاء دورهم؟" وفقه. 

وأبرز كريفة أنّ الحزب "تقدم لدى قاضي التحقيق المتعهد بملف عبير موسي بمطلب كي يأذن لأحد عدول الإشهاد بالتوجه إلى سجن منوبة وتحرير حجة عادلة في إسناد توكيل لأمورها الخاصة، لكنه رفض شفاهيًا دون التحصل على قرار كتابي"، وفق تأكيده.

كريم كريفة: الحزب سيعمل على تقديم ترشح عبير موسي كاملًا، فإذا رُفض مطلبها فسيكون ذلك لعدم توفر شروط تمسكها السلطة وليس لعدم توفر شروط في شخصها

وأشار القيادي بالدستوري الحر إلى أنّ "الحزب سيعمل على تقديم ترشح عبير موسي كاملًا بالتزكيات وكل الوثائق اللازمة"، لافتًا إلى أنّ مطلبها قد يقبل، لكنه قد يرفض أيضًا "لعدم توفر شروط تمسكها السلطة وليس لعدم توفر شروط في شخص عبير موسي"، مطالبًا هيئة الانتخابات في هذا الإطار، بأن "تعمل على الحياد والمساواة وضمان حقوق كل مواطن يحمل صفة ناخب ويرغب في الترشح للانتخابات الرئاسية وتتوفر فيه الشروط، أن تضمن حقه في الترشح".

 

 

وكانت هيئة الدفاع عن عبير موسي، قد اعتبرت في وقت سابق، أنّ شرط البطاقة عدد 3 عملية إقصاء نظيفة للمترشحين للرئاسة.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أعلن خلال نقطة إعلامية عقدتها الهيئة الخميس 4 جويلية/يوليو 2024، عن رزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024، فضلًا عن التنقيح الخاص بالقرار الترتيبي المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية بعد المصادقة عليهما بمجلس الهيئة.

تعرّف على كامل تفاصيل رزنامة الانتخابات الرئاسية 2024 في تونس.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أصدر يوم الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.