26-أبريل-2023
ذاكر الهيذب

ذاكر لهيذب: نقص المعدات وتفاقم ديون المستشفيات من بين مشاكل المنظومة الصحية في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الدكتور ذاكر لهيذب، القيادي بحزب التيار الديمقراطي، الأربعاء 26 أفريل/ نيسان 2023، بخصوص وفاة الرئيس السابق الباجي قائد السبسي، أكّد طبيب القلب ذاكر الهيذب، باعتباره الطبيب الخاص بالسبسي، أنها كانت وفاة طبيعية ولا يمكن التشكيك في ذلك، وفق قوله.

ذاكر لهيذب: راشد الغنوشي سياسي كان يمكن الاكتفاء بمنعه من السفر، وهناك استسهال في إصدار بطاقات الإيداع

وتابع لهيذب لدى حضوره بإذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية)، بخصوص موقفه من مبادرة الإنقاذ التي يصوغها حاليًا الرباعي من المنظمات: الاتحاد العام التونسي للشغل، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية للمحامين، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّه يدعم كل مبادرة للحوار وتنقية الأجواء، قائلًا: "اتحاد الشغل يعرف قيمة الحوار ويجيده، والحوار أساسه التفاوض مع المختلف عنا لا مع من يشبهنا"، وفقه.

وحول بطاقة الإيداع بالسجن التي صدرت في حق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، قال لهيذب: "أنا ضد هذا الإيقاف الذي جاء وفق المرسوم 54، فالغنوشي سياسي كان يمكن الاكتفاء بمنعه من السفر، لكن هناك استسهال في إصدار بطاقات الإيداع" وفق قوله.

واعتبر الطبيب أنّ تونس في عزلة حاليًا، خاصة بعد خطاب الرئيس قيس سعيّد، والأزمة التي افتعلها مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، التي كانت بينها وبين تونس علاقات متينة من الناحية الصحية.

ذاكر لهيذب: تونس في عزلة حاليًا خاصة بعد خطاب الرئيس قيس سعيّد، والأزمة التي افتعلها مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء

وقال ذاكر لهيذب: "أضعنا الثورة والديمقراطية من قبل 25 جويلية/ يوليو 2021، بالتمويل الخاطئ للانتخابات"، معتبرًا أنّ "إعادة العلاقات مع النظام السوري هو إصلاح لخطأ تاريخي" على حد تعبيره.

وفي سياق آخر، قال لهيذب إنّ هناك نقصًا كبيرًا في أطباء الاختصاص في تونس وأنّ عقود التشغيل الهشة التي أبرمت مع الأطباء الشبان في فترة جائحة فيروس كورونا دفعت أغلبهم خاصة ممّن اكتسب الخبرة إلى الهجرة نحو بلدان أوروبية.

ذاكر لهيذب: عقود التشغيل الهشة التي أبرمت مع الأطباء الشبان في فترة جائحة كورونا دفعت أغلبهم إلى الهجرة نحو بلدان أوروبية

وأضاف لهيذب: "البلدان الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا عرفت تصحرًا طبيًا في طب الاختصاص وطب الاستعجالي، لصعوبة المناظرات التي كانوا يضعونها، لكنهم اليوم يعيدون فتح هذه المناظرات ويقبلون الكفاءات التونسية التي تناهز نسبة نجاحهم 55% لعدة عوامل منها إجادة التونسيين للغة الفرنسية.

وأقرّ الطبيب بوجود نقص في الأدوية مثل دواء عدم انتظام نبضات القلب، فضلًا عن عديد الإشكاليات الأخرى في المنظومة الصحية في تونس، منها نقص المعدات، وتفاقم ديون المستشفيات.