09-سبتمبر-2022
مطار إضراب

كانت الجامعة العامة للنقل قد رفضت قرارات تسخير فنيي الملاحة الجوية (صورة أرشيفية/ وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير الاتصال والعلاقات بديوان الطيران المدني والمطارات وليد بن غشام، الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول 2022، أن "الرحلات تعرف سيرًا عاديًا لها منذ منتصف ليلة البارحة رغم إضراب فنيي الملاحة الجوية" وفقه.

وتابع بن غشام في مداخلة له بإذاعة "IFM"، على أنّ إضراب فنيي الملاحة الجوية قائم، لكننا قمنا باتخاذ الإجراءات الإدارية لتوفير العنصر البشري الضروري لتأمين الرحلات" على حد تعبيره، في إشارة إلى قرار الإدارة تسخير عدد من الأعوان.

مدير الاتصال والعلاقات بديوان الطيران المدني والمطارات: الرحلات تعرف سيرًا عاديًا لها رغم إضراب فنيي الملاحة الجوية

وأوضح مدير الاتصال والعلاقات بديوان الطيران المدني والمطارات، أنّ هذه الخطوة، كانت "في إطار المصلحة العليا بالبلاد وللتداعيات السلبية المحتملة على ديوان الطيران المدني والمطارات والناقلة الوطنية، خاصة وأننا سجلنا استرجاع النشاط بصفة ملحوظة بالخطوط التونسية مؤخرًا" وفقه.

وكانت الجامعة العامة للنقل، قد دعت وفق بلاغ أصدرته الخميس 8 سبتمبر/ أيلول 2022، كافة فنيي الملاحة الجوية إلى "إنجاح إضرابهم المقرّر كامل يوم الجمعة 9 من الشهر الجاري، وتمسكهم بمطالبهم المشروعة" وفقها.

النقابة الأساسية لفنيي الملاحة الجوية: لا نتحمّل مسؤولية أي إخلال أو خطر يمس من سلامة وأمن الملاحة الجوية طيلة يوم الإضراب

وأعلنت جامعة النقل  التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، أن "طريقة التسخير التي اعتمدتها الإدارة العامة، تتعارض مع حق الإضراب المكفول بالدستور ولا تستجيب للقوانين الدولية والوطنية" وفق بلاغها.

ويشار إلى أنّ النقابة الأساسية لفنيي الملاحة الجوية قد نددت "بمخالفة الإدارة العامة بديوان الطيران المدني والمطارات للتشريعات والقوانين الدولية الجاري بها العمل وتلاعبها الخطير بأمن وسلامة الملاحة الجوية".

كما استنكرت "عدم جدية التفاوض وسياسة المماطلة والتسويف التي انتهجتها الإدارة العامة وسلطة الإشراف ومصالح رئاسة الحكومة خاصة خلال الجلسة المنعقدة اليوم الخميس 8 سبتمبر/ أيلول 2022".

وأكد مكتب النقابة على أن جميع إطارات وأعوان الملاحة الجوية "لا يتحملون مسؤولية أي إخلال أو خطر يمس من سلامة وأمن الملاحة الجوية طيلة يوم الإضراب".