26-يونيو-2023
وزارة التربية

أمهلت المدرسين ومديري المدارس أجلًا حتى 4 جويلية لتنزيل الأعداد وعقد مجالس الأقسام

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت وزارة التربية التونسية، الاثنين 26 جوان/يونيو 2023، جميع المدرّسين ومديري المدارس الابتدائية الذين لم يقوموا بتنزيل الأعداد لتلاميذهم ببطاقات النتائج المدرسية بعد، إلى استكمال إجراءات تنزيل الأعداد وعقد مجالس الأقسام، على ألا يتجاوز ذلك يوم الثلاثاء 4 جويلية/يوليو 2023.

وزارة التربية: سنتخذ كلّ التدابير والإجراءات الإدارية والقانونية المستوجبة عند الامتناع عن تنزيل الأعداد أو حضور انعقاد مجالس الأقسام قبل يوم 4 جويلية

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أنها ستتخذ "كلّ التدابير والإجراءات الإدارية والقانونية المستوجبة عند الامتناع عن تنزيل الأعداد أو حضور انعقاد مجالس الأقسام، وذلك على قاعدة العمل المنجز ووفقًا للتراتيب المعمول بها في الغرض"، على حد ما ورد في نص البلاغ.

 

 

جدير بالذكر أن المفاوضات بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي لم تُفضِ إلى أيّ حلّ يرضي الطرفين. 

وكان  الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي قد أعلن، الخميس 22 جوان/يونيو 2023، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الجامعة ووزارة التربية التونسية في جلسة التفاوض المنعقدة صباح اليوم ذاته.

وقال الهواشي، في مقطع فيديو تم نشره على الصفحة الرسمية للجامعة بفيسبوك، إن الوزارة ما زالت مصرة على تقديم مقترحات لا ترتقي إلى الحد الأدنى الذي ينتظره المعلمون. 

ولفت إلى أن الوزارة ما زالت مصرة على نفس المقترحات القائمة على التجاوب الجزئي مع المطالب في علاقة بمحضر جلسة 1 مارس/آذار 2021 وإنكار ما تبقى من المطالب وخاصة منها المطالب ذات الانعكاس المالي.

كان كاتب عام جامعة التعليم الأساسي قد أكد أنه "لم يتم التوصل إلى اتفاق مع وزارة التربية في جلسة التفاوض الأخيرة لأن الوزارة مصرّة على تقديم مقترحات لا ترتقي إلى الحد الأدنى الذي ينتظره المعلمون"

وفي علاقة بالمسألة المالية، قال الهواشي إن وزارة التربية مصرة على نفس المقترح وهو زيادة في منحة التكاليف البيداغوجية تمتدّ على 3 سنوات وهي 2026 و2027 و2028، وهو ما رفضته الجامعة وتمسكت بأن بأن تكون الزيادة بعنوان آخر وهو "منحة الجهد البيداغوجي" وأن تُفعَّل بداية من سنة 2024 وفي أقصى الحالات سنة 2025. 

جدير بالذكر أن الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي بالإجماع، مساء السبت 17 جوان/يونيو 2023، قرارًا بمواصلة حجب الأعداد إضافة إلى مقاطعة مجالس الأقسام، وفق ما أعلن عنه موقع "الشعب نيوز" الذي يتبع الاتحاد العام التونسي للشغل.

وأكدت جامعة التعليم الأساسي أن وزارة التربية تنشر "مغالطات بشأن تقدم المفاوضات دون أن يكون هناك تقدم أو جلسات ماراتونية"، وفق ذات المصدر.

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد نظمت يوم غضب وطني يوم 16 جوان/يونيو 2023 أمام وزارة التربية ثم احتجاجات في ساحة القصبة، في تتويج لسلسة من التحركات الاحتجاجية التي قامت بها طيلة الأسابيع الفارطة. وكانت قد قالت الجامعة، في بلاغ صادر عن مكتبها التنفيذي إن هذا الاحتجاج ضد سلطة الإشراف والحكومة يأتي "تأكيدًا على التمسك بالمطالب ومواصلة النضال"، وفقها.

وبذلك تتواصل الأزمة المتعلقة بالتعليم الأساسي في تونس في ظل تواصل حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية وتُضاف إليها أعداد الثلاثية الثالثة، علمًا وأنه سبق لوزارة التربية التونسية أن توصلت لاتفاق مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي تقرر بمقتضاه رفع حجب الأعداد.