دربال: الدولة لم تعد قادرة على تغطية نفقاتها وقد نعيش السيناريو اليوناني

دربال: الدولة لم تعد قادرة على تغطية نفقاتها وقد نعيش السيناريو اليوناني

مقرر لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب فيصل دربال

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر مقرر لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب فيصل دربال، الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن تخوفه من واقع الاقتصاد التونسي في ظلّ وصول التداين لما قدره 19 مليار دينار، مؤكدًا أن الدولة لم تعد قادرة على تغطية نفقاتها.

فيصل دربال: الأجور ستكون دائما موجودة لكن لن تكون لها أي قيمة، عندما لا يجد المواطن ما يحتاجه في الأسواق على غرار الأدوية أو الغاز أو الكهرباء

وذكر دربال، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، بأن مستوى العجز تجاوز 3.7 % إلى 14.9%، كما تجاوزت القروض 11 مليار دينار إلى 21.5 مليار دينار.

وأكد مقرر لجنة المالية بالبرلمان أن المصاريف بعنوان كوفيد19 المقدرة بـ935 مليون دينار ليست وحدها التي أثقلت كاهل ميزانية 2020، إن الديون المتخلدة التي لم يقع خلاصها في السنوات الفارطة من بينها 1.3 مليار دينار ديون متخلدة بذمة مؤسسات وطنية، فضلًا عن ارتفاع المصاريف بـ4.5 مليار دينار، مقابل التراجع المسجل في المداخيل المقدرة ب 5.8 مليار دينار.

ولم يستبعد مقرر لجنة المالية فيصل دربال، وقوع تونس في السيناريو اليوناني خلال السداسي الثاني من سنة 2021.

و أكد دربال أن الأجور ستكون دائما موجودة لكن لن تكون لها أي قيمة، عندما لا يجد المواطن ما يحتاجه في الأسواق على غرار الأدوية أو الغاز أو الكهرباء، موضحًا أنه يمكن الوصول إلى مرحلة تتميز بنقص العُملة الضرورية لاقتناء كل ما هو ضروري، وفق تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس لجنة المالية: لا تنمية في ميزانية 2021

مسؤول حكومي لرويترز: تونس تتوقع تسجيل أكبر عجز في ميزانيتها منذ 4 عقود