20-نوفمبر-2023
تنسيقية تونسية لإسناد قافلة ضمير العالم لدعم غزة

التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم تستعدّ للمشاركة في القافلة التي تهدف لكسر الحصار على غزة (صورة تعبيرية من تونس/ياسين قايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت عضو التنسيقية التونسية لإسناد قافلة "ضمير العالم"، سمر التليلي، إن التنسيقية تستعدّ للمشاركة في القافلة التي دعت إليها نقابة الصحفيين المصريين، والتي تهدف لكسر الحصار على غزة.

وأضافت التليلي في تصريح لـ "الترا تونس"، الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أن التنسيقية التونسية لإسناد قافلة "ضمير العالم"، على تواصل مع نقابة الصحفيين وباقي المجموعات المُشاركة لتحديد تاريخٍ رسميّ للانطلاق.

عضو التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم لـ "الترا تونس": نحن على تواصل مع نقابة الصحفيين وباقي المجموعات المُشاركة لتحديد تاريخٍ رسميّ للانطلاق

 

  • التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم: تواصل المفاوضات مع الجانب المصري 

وأكدت، أنه تمّ مبدئيًا تحديد تاريخ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 للانطلاق وأن المفاوضات متواصلة مع الجانب المصري لتحديد التاريخ النهائي، متوقعةً، أن يتمّ تأجيل الموعد في حال تأخرت السلط المصرية في منح التأشيرات وتراخيص الدخول لكافة المشاركين، وفقها.

وبخصوص تنسيقية تونس، أكدت سمر التليلي أنه لم يتمّ بعد تحديد التاريخ التي ستنطلق فيه التنسيقية من تونس، وأن كافة المشاركين من أحزاب ومنظمات وطنية ومتطوعين ينتظرون منحهم التأشيرة من السفارة المصرية في تونس.

وتابعت محدثة "الترا تونس"، "نحن بصدد تحضير قائمةٍ نهائية للمشاركين في القافلة ونعمل على تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة من سفارة مصر في تونس".

وأشارت إلى  أنه تمّ منح أولوية المشاركة في القافلة للأطباء والمسعفين والصحفيين والمترجمين، وأنهم تقدموا بطلبٍ للرئاسة التونسية ووزارة النقل وشركة الخطوط التونسية لتوفير طائرة تقلّهم إلى مصر، ولم يتلقوا أي ردٍّ بعد، وفقها.

عضو التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم لـ "الترا تونس": تمّ منح أولوية المشاركة في القافلة للأطباء والمسعفين والصحفيين والمترجمين

 

  • تكوين تنسيقية تونسية لإسناد قافلة "ضمير العالم" بهدف كسر الحصار على غزة

ونهاية الأسبوع الفائت، أعلنت مجموعة من الأحزاب والمنظمات والجمعيات والشخصيات التونسية، تكوين تنسيقية تونسية لإسناد قافلة "ضمير العالم" التي من المُنتظر أن تنطلق في الفترة بين 17 و24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، من القاهرة وتهدف لكسر الحصار على غزة.

وقالت التنسيقية في بيان لها، الخميس 16 نوفمبر / تشرين الثاني 2023، إنهم سيعملون على حشد المشاركات وتنسيق التنقل والإقامة للمشاركين والمشاركات من تونس، داعيةً "كل القوى الوطنية للمساهمة في إنجاح القافلة مشاركة وتبرّعًا ودعاية".

كما دعت التنسيقية التونسية لإسناد قافلة ضمير العالم، السلطات التونسية والمصرية لتسهيل تنقل الوفد التونسي للمشاركة في القافلة العالمية.

دعوات للسلطات المصرية إلى عدم عرقلة جهود قافلة ضمير العالم الداعية إلى كسر الحصار وإيقاف الحرب وإدخال المساعدات بكل أشكالها

كما دعا بيان صادر عن "الجهات العربية المواجِهة للمشروع الصهيوني والمقاوِمة للتطبيع"، "الجهاتِ المصرية المعنية وفي هذه اللحظة التاريخية الخطيرة والتي لها ما بعدها من فترات الصراع الممتد مع هذا العدو الصهيوني الاستعماري، إلى عدم عرقلة جهود قافلة ضمير العالم الداعية إلى كسر الحصار وإيقاف الحرب وإدخال المساعدات بكل أشكالها".

وأضاف البيان، "وإلا فلن يفهم من هذه الإعاقة لسير القافلة سوى المشاركة في حصار أهلنا في غزة، والذي هو جزء رئيسي من عملية الحرب البربرية التي يمارسها العدو الصهيوني بمساندة أمريكية لا محدودة".