10-أغسطس-2021

قال إن وضعها الصحي جيد ولا يتسم بالخطورة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المندوب العام لحماية الطفولة مهيار حمادي، الاثنين 9 أوت/أغسطس 2021، أنه حسب المعطيات الأولية التي لديه فإن الوضع الصحي للطفلة التي كانت قد تعرضت إلى الاعتداء بالعنف الشديد من قبل والدتها في الشارع، جيد ولا يتسم بالخطورة، مرجحًا أن تكون الكدمات التي كانت قد تعرضت إليها قد اختفت خلال حوالي الـ10 أيام التي بقيت فيها رفقة والدتها قبل انتشار الفيديو والاحتفاظ بها.

مندوب حماية الطفولة لـ"الترا تونس": ليس بالضرورة أن يقع تسليم الطفلة لعائلتها الموسعة، إذ تتم قبل ذلك دراسة مختلف الاعتبارات الاجتماعية والمادية والعلائقية، ومدى القدرة المعنوية للعائلة على قبولها، وضمان ألا تكون معرضة لأي تهديد

وأوضح، في تصريح لـ"الترا تونس" فيما يتعلق بمسألة كفالة الطفلة، أنه إجراء يتخذه قاضي الأسرة بمساعدة مندوب حماية الطفولة، مشيرًا إلى أنه ليس بالضرورة أن يقع تسليمها لعائلتها الموسعة للتكفل بها، إذ تتم قبل ذلك دراسة مختلف الاعتبارات الاجتماعية والمادية والعلائقية، ومدى القدرة المعنوية للعائلة على قبولها، وضمان ألا تكون معرضة لأي تهديد...

واستطرد حمادي أن هذه الإجراءات قد تستغرق أيامًا، وتكون الطفلة خلال هذه الفترة في عهدة مركز للرعاية، تحت مسؤولية الدولة، حسب قوله.

كما لفت إلى أنه في مثل هذه الحالات تُطرح أحيانًا فرضية إعطاء الكفالة الوقتية للطفل لإحدى "عائلات الاستقبال" حسب قائمة موجودة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، موضحًا أن هذه العائلات تستقبل أطفالًا فاقدي السند لفترة مؤقتة غير طويلة المدى قد تدوم لشهر أو سنة أو سنتين، علمًا وأن هناك شروطًا معينة وإجراءات ومتابعات عديدة تخضع لها للموافقة على ترشحها من أجل التكفل بطفل في محيط آمن وشبه عائلي، وفقه.

مندوب حماية الطفولة لـ"الترا تونس": عائلات الاستقبال تتكفل بأطفال فاقدي السند لفترة مؤقتة غير طويلة المدى قد تدوم لشهر أو سنة أو حتى سنتين

يذكر أن صفحات على منصات التواصل الاجتماعي كانت قد تداولت الأسبوع الفارط مقطع فيديو لامرأة تعتدي بالعنف الشديد على طفلتها في الشارع مما استوجب تدخل عدد من المارة لمنعها من ذلك. وقد أثار الفيديو غضبًا واستياءً واسعين.

وسرعان ما  أكدت وزارة المرأة والأسرة وكبار السن، في بلاغ نشرته الخميس 5 أوت/أغسطس الجاري، أن مصالحها تتولّى التعهّد بالجانب النفسي والصحّي للضحية، كما قالت إنّ المندوب العام لحماية الطفولة يتابع مسار تتبع الحادثة على أن يتولى مندوب حماية الطفولة المختص ترابيًا اتخاذ التدابير العاجلة واللازمة الكفيلة بحماية الطفلة.

وقد أفادت وزارة الداخلية، في بلاغ أصدرته مساء الخميس 5 أوت/أغسطس 2021، أنه قد تم إيقاف المرأة التي تعمدت الاعتداء على طفلتها والاحتفاظ بها، مشيرة إلى أنه  بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ بها من أجل "الاعتداء بالعنف الشديد على طفل ممن له سلطة عليه" وإدراج مرافقها بالتفتيش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو تعنيف طفلة.. الداخلية: الاحتفاظ بالأم وإيواء ابنتها بمعهد لرعاية الطفولة

مندوب حماية الطفولة حول فيديو تعنيف طفلة: الأصل أن يتم فصلها عن والدتها