06-أغسطس-2021

تم إدراج والد الطفلة بالتفتيش

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الداخلية، مساء الخميس 5 أوت/أغسطس 2021، أنه تم الاحتفاظ بالمرأة التي تعمدت الاعتداء على طفلتها التي تبلغ حوالي 3 سنوات رغم تدخل المارة لمنعها من ذلك، وفق ما وثقه مقطع فيديو تداولته صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه إثر تداول مقطع الفيديو تم إعلام النيابة العمومية بتونس، ومباشرة التحريات من طرف وحدات الإدارة الفرعية للوقاية الاجتماعية بإدارة الشرطة العدلية، التي أمكن لها في مرحلة أولى تحديد مكان الواقعة بحي التحرير العلوي. 

الداخلية: النيابة العمومية تأذن بالاحتفاظ بالأم من أجل "الاعتداء بالعنف الشديد على طفل ممن له سلطة عليه" وإدراج مرافقها بالتفتيش

وأضافت أنه "بمزيد التحري الميداني أمكن في مرحلة ثانية التعريف بمرافق المعنية (وهو محل عدة مناشير تفتيش من أجل قضايا حق عام)  ليتم إثر ذلك تحديد هوية المرأة (مرتكبة الاعتداء)  وضبطها بجهة حي التضامن رفقة ابنتها المتضررة.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أنه "بالتحري معها، أفادت وأن لها خلافات مع والد الطفلة (ظهر في أحد مراحل بالفيديو) مضيفة وأنها تعمّدت رمي ابنتها أرضًا في عدة مناسبات والاعتداء عليها بالعنف الشديد نتيجة صعوبة الظرف المادي والنفسي الذي تمرّ به"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

وتابعت الداخلية أن بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ بها من أجل "الاعتداء بالعنف الشديد على طفل ممن له سلطة عليه" وإدراج مرافقها بالتفتيش.

الداخلية: تم إسعاف الطفلة المتضررة واتخاذ الإجراءات القانونية المتعلقة بإيوائها بأحد المعاهد الوطنية لرعاية الطفولة

أما بخصوص الطفلة المتضررة، فقد أفادت الوزارة أنه تم إسعافها واتخاذ الإجراءات القانونية المتعلقة بإيوائها بأحد المعاهد الوطنية لرعاية الطفولة، حسب ما ذكره البلاغ. 

وكانت وزارة المرأة والأسرة وكبار السن قد أكدت، في بلاغ نشرته الخميس 5 أوت/أغسطس الجاري، أن مصالحها ستتولّى مصالح التعهّد بالجانب النفسي والصحّي للضحية، كما قالت إنّ المندوب العام لحماية الطفولة يتابع مسار تتبع الحادثة على أن يتولى مندوب حماية الطفولة المختص ترابيًا اتخاذ التدابير العاجلة واللازمة الكفيلة بحماية الطفلة.

وكان المندوب العام للطفولة مهيار حمادي قد أفاد، في تصريح لـ"الترا تونس" الخميس، حول مصير الطفلة المتضررة، أن "الأصل في هذه الحادثة أن يقع فصل الطفل عن الأم، إذ في حالات الخطر الكبير على الطفل يمكن لمندوب حماية الطفولة أن يتّخذ تدبيرًا عاجلًا وذلك بإخراج الطفل من المكان الموجود به حتى بالاستنجاد بالقوة العامة، ويتم وضعه بإحدى مؤسسات الرعاية" وفق قوله.

يذكر أن صفحات على منصات التواصل الاجتماعي كانت قد تداولت الخميس مقطع فيديو لامرأة تعتدي بالعنف الشديد على طفلتها في الشارع مما استوجب تدخل عدد من المارة لمنعها من ذلك. وقد أثار الفيديو غضبًا واستياءً واسعين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مندوب حماية الطفولة حول فيديو تعنيف طفلة: الأصل أن يتم فصلها عن والدتها

حوار|مدير جمعية قرى الأطفال: قرابة 5 آلاف عائلة تهدد بالاستغناء عن أطفالها