06-سبتمبر-2019

بيّن الجبالي أنه في حال فوزه سيعمل ضمن صلاحياتها على تعزيز الأمن ليكون في خدمة المواطن (حسنا/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المترشح المستقل للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها حمادي الجبالي، الجمعة 6 سبتمبر/ أيلول 2019، إنه لا يحمل الدولة التونسية المسؤولية في قضية البنك الفرنسي التونسي ولكنه يحملها للأطراف التي أدت إلى هذا الوضع مضيفًا أنه ينزه وزير أملاك الدولة الأسبق سليم بن حميدان في هذا الملف. 

حمادي الجبالي: لا يمكن التسامح مع الإرهاب والقتل العمد والذبح والحرق وتحطيم المجتمع

على صعيد آخر، بيّن الجبالي أنه في حال فوزه سيعمل ضمن صلاحياتها على تعزيز الأمن ليكون في خدمة المواطن وللحد من العنف والجريمة و"البراكاجات" من أجل تحسين الاستثمار إلى جانب تقوية الجيش التونسي ضد الإرهاب.

وأضاف، في حوار لإذاعة موازييك، أن الدبلوماسية التي سيعتمدها يقوم شعارها على 3 مبادئ، وهي السيادة الوطنية على كل شيء وخاصة الثروات والقرار الوطني ورفض الإملاءات مقابل قبول الشراكات، مشيرًا إلى ضرورة وجود جيل جديد من الدبلوماسيين يسهر على خدمة الجالية التونسية والتصدير والسياحة، أما المبدأ الثالث فيتعلق بمناصرة شعارات الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان في كل مكان دون التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد، وفق تصريحاته.

وقال إنه مع تطبيق عقوبة الإعدام في بعض الحالات مؤكدًا أنه لا يمكن التسامح مع الإرهاب والقتل العمد والذبح والحرق وتحطيم المجتمع، على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه لا بد من معالجة الجذور من خلال إصلاح المنظومة التعليمية والمضمون الديني إلا أن هذه المسألة تحتاج إلى أجيال لتحقيقها. وختم بالقول إنه "لا بد من الردع ووضع مقاربة شاملة لكن مع الحزم".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الزبيدي: كنت سأمنع البرلمان من الاجتماع خوفًا من الانقلاب!

كل التفاصيل حول بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات