24-فبراير-2024
المنصف المرزوقي

علمًا وأنّ المنصف المرزوقي مقيم خارج تراب تونس وسبق أن صدرت في حقه بطاقة جلب دولية منذ نوفمبر 2021 (Nicolas FAUQUÉ/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، الجمعة 23 فيفري/شباط 2024، حكمًا غيابيًا يقضي بثماني سنوات سجنًا مع النفاذ العاجل، في حق الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، وفق الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة.

الناطق باسم محكمة تونس: توجيه تهم ضد المرزوقي تتعلق بـ"الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وإثارة الهرج والتشويش والقتل والسلب بالتراب التونسي"

وقال زيتونة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّه تم توجيه تهم ضد المرزوقي تتعلق بـ"الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة، وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح، وإثارة الهرج والتشويش والقتل والسلب بالتراب التونسي"، وذلك استنادًا إلى الفصل 72 من المجلة الجزائية.

وأضاف الناطق باسم المحكمة أنه تم توجيه هذه التهم للمنصف المرزوقي، "على إثر تداول شبكات التواصل الاجتماعي خطابًا له في إطار ندوة تم تنظيمها بالخارج، حرض خلالها المتهم مؤسسات الدولة على الخروج والتحرك لقلب نظام الدولة"، وفقه.

الناطق باسم محكمة تونس: توجيه هذه التهم للمنصف المرزوقي على إثر تداول شبكات التواصل خطابًا له في إطار ندوة تم تنظيمها بالخارج حرض خلالها المتهم مؤسسات الدولة على الخروج والتحرك لقلب نظام الدولة

يشار إلى أنّ الفصل 72 من المجلة الجزائية ينصّ على أنه "يعاقب بالإعدام مرتكب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي".


صورة

وللإشارة فإن الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي مقيم خارج تراب تونس، وسبق أن صدرت في حقه بطاقة جلب دولية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفق ما سبق أن نقلته الوكالة الرسمية عن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس.

للإشارة فإن المنصف المرزوقي مقيم خارج تراب تونس، وسبق أن صدرت في حقه بطاقة جلب دولية منذ نوفمبر 2021 كما سبق أن صدر ضده حكم ابتدائي غيابي بالسجن لـ4 سنوات مع النفاذ العاجل

يذكر أنه سبق أن أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، حكمًا ابتدائيًا غيابيًا في حق المنصف المرزوقي، يقضي بسجنه "لمدة أربع سنوات مع الإذن بالنفاذ العاجل"، وذلك بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي".

وجاء في بلاغ لمكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، نقلته الوكالة الرسمية، أن القضية التحقيقيّة المتعلقة بالمرزوقي "من أجل الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، بتعمد ربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها، أو كانت نتائجها، الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية الدبلوماسية"، انتهت بإحالته على الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل نفس التهم. تفاصيل أكثر عن ذلك هنا: حكم ابتدائي غيابي ضد المرزوقي بالسجن لـ4 سنوات مع النفاذ العاجل