14-أبريل-2023
 القضاء التونسي

البحث جار في حقه في 3 ملفات أخرى

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس والناطق الرسمي باسمها، منير عروم، إن محكمة الناحية بقابس قضت، الخميس 13 أفريل/نيسان 2023، بسجن والي قابس السابق، مصباح كردمين، 3 أشهر.

الحكم بسجن والي قابس السابق مصباح كردمين بتهمة "استمرار موظف عمومي في مباشرة وظيفه بعد إعلامه رسمياً بقرار فصله"

وأوضح، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن التهمة هي "استمرار موظف عمومي في مباشرة وظيفه بعد إعلامه رسمياً بقرار فصله".

يذكر أنّه تم فتح بحث تحقيقي لدى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقابس ضد والي قابس السابق بعد أن شوهد بمكان العمل بعد إقالته.

كما أن البحث جار في 3 ملفات متعلقة به لدى فرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني وفرقة الأبحاث والتفتيشات، تتعلق مواضيعها بإسناد رخص تاكسي فردي، وتراخيص بيع الأعلاف، وحادث مرور يشتبه في تضمنه لبعض المغالطات، وفق ذات المصدر.

البحث جار في 3 ملفات متعلقة بكردمين لدى فرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني وفرقة الأبحاث والتفتيشات

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قرر، ليل الخميس 30 مارس/آذار 2023، إقالة مصباح كردمين، والي قابس، من مهامه، كما ورد في بلاغ للرئاسة التونسية.

وإثر ذلك بسويعات، في فجر الجمعة 31 مارس/آذار 2023، أعلنت الرئاسة التونسية أن سعيّد دعا النيابة العمومية لفتح تحقيق عدلي ضد والي قابس السابق "يتعلق بعدد من الأفعال التي قام بها ويُجرمها القانون"، وفق بلاغ للرئاسة.

وورد في ذات البلاغ أن سعيّد يُذكر أن "الشعب التونسي يريد تطهير البلاد وأن الذي يتحمل المسؤولية يجب أن يكون في مستواها، فلا مجال لتجاوز القانون سواء بالنسبة لمن كان في السلطة أو خارجها".

جدير بالذكر أن الرئاسة التونسية كانت قد أعلنت، في 6 جوان/يونيو 2022، عن تعيين مصباح كردمين واليًا على قابس، في إطار جملة من التعيينات الجديدة على رأس 13 ولاية حينها بقرار من قيس سعيّد.

ويشار إلى أن ولاية قابس كانت بلا والٍ لحوالي 8 أشهر، إذ كان سعيّد قد أصدر، في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أمرًا رئاسيًا يقضي بإقالة والي قابس السابق المنجي ثامر، دون توضيح أسباب ذلك.