06-أبريل-2023
والي قابس السابق مصباح كردمين

"من أجل استمراره في مباشرة وظيفته بعد إعلامه رسميًا بقرار فصله"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس والناطق الرسمي باسمها منير عروم، الخميس 6 أفريل/نيسان 2023، بأن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة أصدر  بطاقة إيداع بالسجن في حق والي قابس السابق مصباح كردمين، وذلك "من أجل استمرار موظف عمومي في مباشرة وظيفته بعد إعلامه رسميًا بقرار فصله".

الناطق باسم محكمة قابس: قاضي التحقيق الأول بالمحكمة أصدر  بطاقة إيداع بالسجن في حق والي قابس السابق "من أجل استمرار موظف عمومي في مباشرة وظيفته بعد إعلامه رسميًا بقرار فصله"

وكان قد تم عروم قد صرح، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) في 3 أفريل/نيسان الجاري، بأنه تم فتح بحث تحقيقي في حق الوالي السابق لدى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقابس من أجل استمرار موظف عمومي في مباشرة وظيفته بعد إعلامه رسميًا بقرار فصله، بعد أن شوهد بمكان العمل بعد عزله.

كما تحدث عن "وجود 3 ملفات قيد البحث لدى فرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني وفرقة الأبحاث والتفتيشات في حق الوالي السابق، تتعلق مواضيعها بإسناد رخص تاكسي فردي وتراخيص بيع الأعلاف وحادث مرور يشتبه في تضمنه لبعض المغالطات"، وفقه.

الناطق باسم محكمة قابس: هناك 3 ملفات قيد البحث في حق الوالي تتعلق بشبهات "إسناد رخص تاكسي فردي وتراخيص بيع الأعلاف وحادث مرور يشتبه في تضمنه لبعض المغالطات"

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قرر، ليل الخميس 30 مارس/آذار 2023، إقالة مصباح كردمين، والي قابس، من مهامه، كما ورد في بلاغ للرئاسة التونسية.

وإثر ذلك بسويعات، في فجر الجمعة 31 مارس/آذار 2023، أعلنت الرئاسة التونسية أن سعيّد دعا النيابة العمومية لفتح تحقيق عدلي ضد والي قابس السابق "يتعلق بعدد من الأفعال التي قام بها ويُجرمها القانون"، وفق بلاغ للرئاسة.

وورد في ذات البلاغ أن سعيّد يُذكر أن "الشعب التونسي يريد تطهير البلاد وأن الذي يتحمل المسؤولية يجب أن يكون في مستواها، فلا مجال لتجاوز القانون سواء بالنسبة لمن كان في السلطة أو خارجها".

جدير بالذكر أن الرئاسة التونسية كانت قد أعلنت، في 6 جوان/يونيو 2022، عن تعيين مصباح كردمين واليًا على قابس، في إطار جملة من التعيينات الجديدة على رأس 13 ولاية حينها بقرار من قيس سعيّد.

ويشار إلى أن ولاية قابس كانت بلا والٍ لحوالي 8 أشهر، إذ كان سعيّد قد أصدر، في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أمرًا رئاسيًا يقضي بإقالة والي قابس السابق المنجي ثامر، دون توضيح أسباب ذلك.