06-مارس-2024

الديناميكية النسوية تعبّر عن ارتياحها بعد صدور هذا الحكم الاستئنافي في حق زوج رفقة الشارني (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

‏‎أصدرت الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالكاف، حكمًا استئنافيًا يقضي بسجن عون سلك الحرس الوطني الذي قتل زوجته رفقة الشارني بخمس رصاصات، بـ 40 سنة سجنًا، وفق ما كشفته جمعية المرأة والمواطنة بالكاف في بلاغ مقتضب نشرته الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024.

حكم استئنافي يقضي بسجن عون سلك الحرس الوطني الذي قتل زوجته رفقة الشارني بخمس رصاصات، بـ 40 سنة سجنًا

وقد عبّرت الديناميكية النسوية، في هذا الإطار، عن ارتياحها بعد صدور هذا الحكم الاستئنافي بالترفيع في عقوبة قاتل رفقة الشارني.

 

رفقة الشارني

 

يشار إلى أن رفقة الشارني كانت قد قتلت يوم 9 ماي 2021 بخمس رصاصات من سلاح زوجها الأمني، وصدر في حق القاتل حكم بالسجن لمدة 30 سنة ابتدائيًا في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

 

رفقة الشارني

 

وقد ضجّت وقتها منصات التواصل الاجتماعي، بعد الحادثة الأليمة التي خلّفت استياءً واسعًا لدى شرائح مختلفة من الحقوقيين والناشطين.

يذكر أنّ جمعية أصوات نساء كانت قد أعلنت، الأربعاء 17 جانفي/يناير 2024، أنه خلال سنة 2023 شهدت تونس موجة مفزعة من جرائم قتل النساء بلغت 25 جريمة، وفقها.

كانت جمعية أصوات نساء قد أفادت بأن تونس شهدت خلال سنة 2023 موجة مفزعة من جرائم قتل النساء بلغت 25 جريمة وهي الحصيلة الأكبر في تاريخ تونس 

وأكدت، في بلاغ لها، أنّ "هذه الحصيلة تعدّ الأكبر في تاريخنا بعد الـ 6 جرائم التي سُجلت في عام 2018، حيث ارتفعت النسبة بأربعة أضعاف"، وفقًا لتقرير نشرته وزارة المرأة حول جرائم قتل النساء.

واعتبرت جمعية "أصوات نساء" أنّ "هذا الوضع الخطير يعكس حاجة ملحة إلى التصدي إلى العنف ضد النساء من خلال: إدماج الدولة لمقاربة النوع الاجتماعي في كل مؤسّساتها، تعزيز الوعي المجتمعي للحد من هذه الجرائم الشنيعة، ضرورة اتباع إجراءات قانونية ردعية، إرساء قوانين صارمة لمجابهة كافة أشكال العنف وخاصة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.