13-ديسمبر-2023
وزارة المرأة التونسية

وزارة المرأة التونسية: الزوج اعترف بجريمته (GETTY/ صورة توضيحية)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قالت وزارة المرأة التونسية، في بلاغ لها، إنه على إثر جريمة القتل الشنيعة التي ذهبت ضحيّتها أم تبلغ من العمر 42 عامًا خنقًا على يد زوجها، باشر المندوب الجهوي لحماية الطفولة ببنزرت فورًا التنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لأطفال الضحية.

وزارة المرأة التونسية: مقتل امرأة تبلغ من العمر 42 عامًا خنقًا على يد زوجها في بنزرت

وحول تفاصيل الجريمة أكدت الوزارة في بلاغ لها، الأربعاء 13 ديسمبر/ كانون الأول 2023، نشوب خلاف بين الضحية وزوجها حول سدادِ معلوم النفقة ما دفع الأخير إلى خنقها، مشيرةً إلى أنه تم نقل الزوجة إلى المستشفى الجهوي ببنزرت لكنها فارقت الحياة.

وأضافت الوزارة أن جثة الضحية لا تزال على ذمة الطبّ الشرعي ولم يتم تسليم جثمانها للعائلة بعد، في حين اعترف الزوج إثر إيقافه من قبل الوحدات الأمنية بالجهة بجريمته.

وزارة المرأة التونسية: الضحية أم لثلاثة أطفال وفقدت حياتها بعد خلاف مع زوجها حول سداد معلوم النفقة

وأشارت الوزارة إلى أن الضحية هي أم لثلاثة أطفال قصّر يبلغون من العمر تباعًا 10 و13 و16 سنة، وأن المندوب الجهوي لحماية الطفولة تنقل إلى محل سكنى العائلة رفقة أخصائيين اجتماعيين وباشر  إجراءات التعهد بالأطفال وتأمين الإحاطة النفسية المكثفة لفائدتهم ومساعدتهم على تجاوز الآثار النفسيّة الصعبة التي يواجهونها إثر مقتل والدتهم.

وزارة المرأة التونسية: المندوبية الجهوية لحماية الطفولة ببنزرت باشرت إجراءات التعهد بالأطفال ومساعدتهم على تجاوز الآثار النفسية الصعبة التي يواجهونها إثر مقتل والدتهم

كما أكدت الوزارة أن المندوبية الجهوية لحماية الطفولة ببنزرت ستنظُر في وضعية الأطفال القانونية والاجتماعية والدراسية ومن ثم تقترح الحاضن الأصلح لهم على قاضي الأسرة ضمانًا لمصلحتهم.

وتشهد جرائم قتل النساء ارتفاعًا لافتًا في تونس، حيث كشفت وزارة المرأة التونسية في تقرير لها نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، أنّ عدد جرائم قتل النساء في تونس تضاعف 4 مرّات من 2018 إلى حدود جوان/ يونيو 2023، ومثلما تبيّنه الأرقام الآتية:

  • بلغ عدد جرائم قتل النّساء 23 جريمة قتل إلى حدود السّداسي الأوّل من سنة 2023 مقابل 6 جرائم قتل للنّساء سنة 2018
  • لم تشهد جرائم القتل في تونس ارتفاعًا خلال فترة جائحة فيروس كورونا على عكس ظاهرة العنف المسلّط على المرأة.
  • جلّ جرائم قتل النّساء في تونس وقعت في المنزل بنسب بلغ أدناها 57% سنة 2020 وأقصاها 93% سنة 2021.
  • ذروة ارتكاب الجرائم هي الفترة الزمنيّة من السّاعة 7 مساءً إلى الساعة 6 صباحًا سنة 2020.
  • الزوج هو القائم بالجريمة في 71 % من جرائم قتل النّساء.