18-يناير-2024
جرائم العنف ضد المرأة تونس

جمعية أصوات نساء: خلال سنة 2023 شهدت تونس موجة مفزعة من جرائم قتل النساء

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت جمعية أصوات نساء، الأربعاء 17 جانفي/يناير 2024، أنه خلال سنة 2023 شهدت تونس موجة مفزعة من جرائم قتل النساء بلغت 25 جريمة، وفقها.

جمعية أصوات نساء: خلال سنة 2023 شهدت تونس موجة مفزعة من جرائم قتل النساء بلغت 25 جريمة وهي الحصيلة الأكبر في تاريخ تونس بعد الـ6 جرائم المسجلة سنة 2018

وأكدت، في بلاغ لها، أنّ "هذه الحصيلة تعدّ الأكبر في تاريخنا بعد الـ 6 جرائم التي سُجلت في عام 2018، حيث ارتفعت النسبة بأربعة أضعاف"، وفقًا لتقرير نشرته وزارة المرأة حول جرائم قتل النساء.

 

صورة
(المصدر: جمعية "أصوات نساء")

 

وذكرت الجمعية أنّ "من بين الضحايا، 13 امرأة قتلهن أزواجهن، وقتلت 7 نساء بنفس الطريقة من خلال طعنهنّ بآلات حادة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

جمعية "أصوات نساء": من بين الضحايا 13 امرأة قتلهن أزواجهن و7 نساء قتلن من خلال طعنهنّ بآلات حادة

واعتبرت جمعية "أصوات نساء" أنّ "هذا الوضع الخطير يعكس حاجة ملحة إلى التصدي إلى العنف ضد النساء من خلال: 

  • إدماج الدولة لمقاربة النوع الاجتماعي في كل مؤسّساتها
  • تعزيز الوعي المجتمعي للحد من هذه الجرائم الشنيعة
  • ضرورة اتباع إجراءات قانونية ردعية 
  • إرساء قوانين صارمة لمجابهة كافة أشكال العنف وخاصة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي

 

صورة
(المصدر: جمعية "أصوات نساء")

 

وذكّرت الجمعية، في هذا الصدد، بأنّ وزيرة المرأة تعهّدت في جلسة عمل انتظمت في مقر الوزارة بتاريخ 18 أفريل/نيسان 2023 بإنجاز دراسة حول ظاهرة قتل النساء على أن تكون جاهزة قبل موفى السنة ذاتها بهدف تعزيز آليات الرصد والتوقّي من العنف المسلّط على النساء ومجابهة تفاقم حالات العنف الزوجي بمختلف آليات ووسائل الوقاية والحماية، مستدركة أنّ الوزارة لم تقم بأيّ دراسة غير التقرير الوصفي حول جرائم قتل النساء الذي نشرته في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وفقها.

 

 

وتشهد جرائم قتل النساء ارتفاعًا لافتًا في تونس، حيث كشفت وزارة المرأة التونسية في تقرير لها نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، أنّ عدد جرائم قتل النساء في تونس تضاعف 4 مرّات من 2018 إلى حدود جوان/ يونيو 2023.