05-مايو-2020

يمكن الحصول على المساعدات المالية من الموزع الآلي (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكر رئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، سامي بلغيث، خلال ندوة صحفية انعقدت الثلاثاء 5 ماي/ أيار 2020، بخصوص حصيلة نتائج الحجر الصحي الشامل، أنه تم تمكين 470 ألف أسرة من مساعدة مالية قدرها 200 دينار، خلال الفترة الأولى من الحجر الصحي الشامل، التي امتدت من 22 مارس/ آذار إلى 3 ماي/ أيار 2020. كما تم إقرار مساعدة مالية بقيمة 100 دينار لمن لا تتجاوز قيمة جرايات تقاعدهم 180 دينارًا، بداية من 17 أفريل/ نيسان 2020.

سامي بلغيث: 263 ألف من العائلات المعوزة سجلوا إلى غاية اليوم في تطبيقة الهاتف الجوال لتلقي المساعدات

وأشار بلغيث إلى أن الوزارة أقرت يوم الاثنين 4 ماي/ أيار الجاري، مساعدة جديدة بنفس القيمة لكل العائلات المسجلة في قاعدة البيانات، وانطلقت في تمكين المستحقين من المساعدات المالية، عبر إرساليات، مبرزًا أنه سيتم، يوم 6 ماي/ أيار الحالي، تنزيل قيمة المساعدة على الهواتف الجوالة للمستحقين.

وأفاد أن 263 ألف من العائلات المعوزة سجلوا إلى غاية اليوم في تطبيقة الهاتف الجوال لتلقي المساعدات، موضحًا أن عملية إيصال المساعدات في الفترة الثانية من الحجر الصحي ستتم عبر 5000 نقطة (بريد وبنوك وموزع آلي)، بعد أن كانت في حدود 150 مكتب بريد، وذلك بهدف تفادي مشاهد الاكتظاظ في مراكز البريد.

وأضاف أنه سيتم يوم 17 ماي/ أيار الجاري تقديم منحة للعائلات المعوزة بقيمة 60 دينار، إلى جانب المنحة القارة التي يتحصلون عليها شهريًا، وذلك بمناسبة عيد الفطر.

كما لفت إلى أنه تم توزيع 64 ألف مساعدة عينية انطلقت منذ يوم 4 ماي/ أيار 2020، مبينًا أنه سيتم الانطلاق في توزيع الإعانات التي تم تجميعها في المؤسسات التربوية، والذي يتراوح عددها بين 50 و60 ألف علبة.

سامي بلغيث: 120 ألف عائلة أجنبية مقيمة في تونس تحصلت على مساعدات مالية

وقال سامي بلغيث إن 120 ألف عائلة أجنبية مقيمة في تونس تحصلت على مساعدات مالية قيمتها 200 دينار لكل عائلة، إلى جانب تسجيل 900 مطلب مساعدة سيتعهد بها الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي لفائدة العائلات والطلبة الأجانب.

وفي ما يخص المساعدات التي تهم الإحاطة بالأجراء والمؤسسات والعاملين في القطاع الخاص، ذكر بلغيث أنه تم إحداث منصتين الكترونيتين، الأولى "help entreprise" موجهة أساسًا للمؤسسات والأجراء العاملين بها، موضحًا أن 11 ألف مؤسسة سجّلت في هذه المؤسسة ومن خلالها أصبح هناك حوالي 400 ألف أجير. وبيّن أنه سيتم الانطلاق في صرف المساعدات للمستحقين منهم في غضون نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل.

أما المنصة الثانية، فهي "batinda"، وهي مخصصة لأصحاب الباتيندات من حرفيين وأصحاب مهن صغرى ممن تضرروا نتيجة إيقاف نشاطهم بمقتضى الحجر الصحي الشامل، والذين لا تشملهم العودة إلى النشاط خلال الحجر الصحي الموجه.

وأوضح أن 176 ألف قاموا بتسجيل أنفسهم في المنصخة وتم الشروع منذ يوم الاثنين 4 ماي/ أيار 2020 في صرف الدفعة الأولى من المساعدات المخصصة لفائدتهم، مشيرًا إلى 32 ألفًا بدأوا يتحصلون على المساعدة من خلال الحوالات البريدية.

ولفت إلى أنه تم تحويل مبلغ قيمته 400 ألف دينار للطلبة المقيمين بالخارج، فضلًا عن الاعتمادات التي خصصتها وزارة الشؤون الخارجية لفائدتهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: انخفاض معدل العدوى بكورونا إلى 0.9 شخص

المكي: سنعود إلى النشاط العادي في الصيف في هذه الحالة