26-فبراير-2024
عبد اللطيف المكي حزب العمل والإنجاز

حزب العمل والإنجاز يدعو إلى بلورة "ميثاق وطني نحو تنمية اقتصادية واجتماعية"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن حزب العمل والإنجاز، الأحد 25 فيفري/شباط 2024، عن اختتام أشغال مؤتمره الأول بالعاصمة بانتخاب عبد اللطيف المكي، أمينًا عامًا للحزب، لمدة ثلاث سنوات وبانتخاب أعضاء مجلسه الوطني.

حزب العمل والإنجاز يختتم أشغال مؤتمره الأول بانتخاب عبد اللطيف المكي، أمينًا عامًا للحزب، لمدة ثلاث سنوات وبانتخاب أعضاء مجلسه الوطني

كما صادق المؤتمرون، وفق بيان اطّلع عليه "الترا تونس"، على اللوائح الخمس للمؤتمر الأول والمتمثلة في اللائحة الاقتصادية والاجتماعية واللائحة السياسية والائحة العامة واللائحة التنظيمية ولائحة فلسطين.

أما فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية القادمة، فقد أوصى المؤتمر القيادة المنتخبة بتحديد موقف نهائي لشكل مشاركة الحزب في هذا الاستحقاق الانتخابي وفق اللائحة السياسية ووفق الشروط التي ستتوفر لها والمناخ الذي ستدار فيه.

مؤتمر حزب العمل والإنجاز يوصي القيادة المنتخبة بتحديد موقف نهائي لشكل مشاركة الحزب في الانتخابات الرئاسية القادمة

يشار إلى أنّ المؤتمرين قد أوصوا في السياق نفسه، بتنقية المناخات السياسية للبلاد "عبر إيقاف المحاكمات السياسية وإلغاء العمل بالمرسوم 54 وتركيز المحكمة الدستورية ومساندة القضاء والإعلام في معركتهم في الدفاع عن استقلاليتهم المهنية".

وقد أوصى البيان الختامي بضرورة إعطاء الأولوية ضمن رؤية الحزب المستقبلية للوضع الاجتماعي وللسياسات العمومية في مجال الصحة والنقل والتربية والتعليم والثقافة.

حزب العمل والإنجاز: أوصى المؤتمرون بتنقية المناخات السياسية للبلاد عبر إيقاف المحاكمات السياسية وإلغاء العمل بالمرسوم 54 وتركيز المحكمة الدستورية

وشدد الحزب على ضرورة العمل المشترك مع الأطراف السياسية والاجتماعية من أجل "بلورة ميثاق وطني نحو تنمية اقتصادية واجتماعية، ودعم التقارب بين معالجة القضايا الكبرى للبلاد والعمل على الخروج من الأزمة السياسية والعودة للمسار الديمقراطي".

ولفت البيان الختامي للمؤتمر، إلى أنّ الحزب أكد في لائحته العامة على أنه سيكون "تعبيرة سياسية اجتماعية محافظة ديمقراطية" وشدد المؤتمرون على التوجه في المرحلة القادمة إلى تركيز هياكل الحزب في الداخل والخارج وعلى استقطاب مزيد من المنخرطين والكفاءات.

 

 

وكان الأمين العام لحزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي، قد قال في افتتاحه لأشغال المؤتمر، إنّ الحزب يدعم عائلات الموقوفين السياسيين ويدعو لرفع المظلمة التي يتعرضون إليها لخروجهم من السجن واستعادة حياتهم الطبيعية، وفقه.

وأضاف المكي، أنّ مؤتمر الحزب ينعقد في ظرف وطني صعب ومثقل بالمخاوف على مستقبل البلاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مرجعًا هذه المخاوف إلى 3 أسباب وهي كالتالي:

  • الميراث الثقيل لفترة ما قبل الثروة التونسية وما خلفه من آثار على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية 
  • سوء إدارة مرحلة ما بعد الثورة 
  • استغلال الأخطاء السابقة للانقلاب على الدستور والثورة وإرساء نظام الحكم الواحد وتفكيك المكاسب الديمقراطية الأساسية

 

بانر تلغرام


وقال المكي، إنه يؤمن بالعمل الحزبي ومتمسك به باعتبار أنّ الأحزاب السياسية هي التي تصنع السياسات والبرامج وتُربي المناضلين على خدمة مصلحة البلاد، مشيرًا في الإطار ذاته إلى أنّ النقد المتكرر للأحزاب يستهدف بالأساس الأحزاب التي قامت على المصالح واللوبيات، وفقه.

وأشار إلى أنّ الرأي العام التونسي لا يرفض العمل السياسي الحزبي الصحيح والقائم على برامج ومشاريع حقيقية، حسب تقديره.

عبد اللطيف المكي: الرأي العام التونسي لا يرفض العمل السياسي الحزبي الصحيح والقائم على برامج ومشاريع حقيقية 

كما دعا المكي، المعارضة التونسية إلى تقديم إشارة مطمئنة للرأي العام من خلال تقديم البديل والمضي في الإصلاح الحقيقي من خلال تجاوز حالة التشتت التي تعيشها والالتقاء حول مشروع قادر على إيجاد حلول للبلاد.

يشار إلى أنّ عبد اللطيف المكي، كان قد أكد أنه يستعد للتخلي عن منصب الأمانة العامة لحزب العمل والإنجاز الذي سيعقد مؤتمره الأول يومي 24 و25 فيفري/شباط الجاري، مستبعدًا في ذات السياق أن يكون توجهه هذا يندرج في إطار تحضيره للترشح للانتخابات الرئاسية، وفقه.