02-أغسطس-2023
عبد اللطيف المكي

عبد اللطيف المكي: رئيس الحكومة في دستور قيس سعيّد هو قيس سعيّد نفسه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين عام حزب العمل والإنجاز، معارض، والوزير السابق عبد اللطيف المكي، الأربعاء 2 أوت/أغسطس 2023، أنّ "السياسة التي يعتمدها قيس سعيّد هي مسح أخطائه وفشله في المعارضة ورجال الدولة، إذ هو يزجّ بمعارضيه في السجون، ويغيّر موظفي الإدارة، وبالتالي لن يكون لهذا التغيير الحكومي أي أثر"، وفقه، في إشارة إلى تعيين أحمد الحشاني خلفًا لنجلاء بودن على رأس الحكومة التونسية.

عبد اللطيف المكي: سياسة قيس سعيّد هي مسح أخطائه وفشله في المعارضة عبر وضعهم في السجون، ورجال الدولة عبر تغييرهم كل فترة

وتابع المكّي في تصريحه لإذاعة "IFM" أنّ "رئيس الحكومة في دستور قيس سعيّد هو قيس سعيّد نفسه، ولهذا فإنّ أحمد الحشاني، إذا أراد أن تكون له صلاحيات سيخلق صراعًا مع سعيّد ما سينتهي بعزله أيضًا، وإذا أراد أن يتماهى معه فلن يكون لهذا التغيير أي تأثير" وفق قوله.

وأوضح المكي أنّ "سعيّد يريد أن يوهم بوجود حركية في حكومته، لكن لا أعتقد أن تجدي هذه العملية نفعًا، فإقالة نجلاء بودن كانت منتظرة منذ الجلسة التي عقدها بالقصبة حول أزمة الخبز، وقد تكون هناك خلفيات لا نعلمها وراء تعيين الحشاني" وفق تعبيره.

عبد اللطيف المكي: سيخلق الحشاني صراعًا مع سعيّد إذا أراد أن تكون له صلاحيات، وإذا أراد أن يتماهى معه فلن يكون لهذا التغيير أي تأثير

وشدّد المكي على وجود وزراء ومسؤولين سامين في الدولة تعيّنهم جهات خفية، متسائلًا عن سبب تعيين الحشاني تحديدًا وهو الذي لم يبرز في الحياة العامة بإنجازات سياسية أو مهنية"، مشددًا على أنّه "لا جديد سوى في استمرار تعليق نتائج الحكم السلبية لسعيّد على مدار سنتين على الغير للتغطية على سلبيات انقلابه".

وكانت الرئاسة التونسية، قد أعلنت فجر الأربعاء 2 أوت/أغسطس 2023، أن الرئيس قيس سعيّد قرر، مساء الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023، إقالة نجلاء بودن رمضان من منصب رئيسة الحكومة.

الرئاسة التونسية: تعيين أحمد الحشاني خلفًا لنجلاء بودن في منصب رئاسة الحكومة التونسية

وأضاف، في بيان موجز، أنه تم تعيين أحمد الحشاني خلفًا لها.

مع العلم أن لا شخصية تحمل هذا الاسم فاعلة في المشهد السياسي التونسي. ولم تقدم الرئاسة التونسية أي تفاصيل عن رئيس الوزراء الجديد، وتبيّن لـ"الترا تونس" أن الأمر يتعلق بشخصية ذات خلفية قانونية وسبق أن شغل مناصب عليا في البنك المركزي التونسي.