08-سبتمبر-2023
حريق في غابات عين دراهم وطبرقة

تتواصل عمليات إطفاء حريق غابات عين دراهم وطبرقة اندلع منذ أكثر من أسبوع

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل عمليات إطفاء حريق اندلع منذ أكثر من أسبوع في غابات بمنطقة العطاطفة بعمادة السعايدية بعين دراهم ومنطقة الزويتينة بعمادة جاب الله بطبرقة ولاية جندوبة، وفق ما أفادت به الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة.

الحماية المدنية: تمت السيطرة على أكثر من 90% من الحريق الممتد على مساحات شاسعة من غابات عين دراهم وطبرقة وحماية التجمعات السكنية المتواجدة بمحيط رقعة الحريق

وأضافت، في بلاغ لها، أنّه تمت السيطرة على أكثر من 90% من الحريق الممتد على مساحات شاسعة من الغابات، كما تمت حماية التجمعات السكنية المتواجدة بمحيط رقعة الحريق (دار فاطمة، الزويتينة، الخناقة، دار الشفاء، الرميلة، وجه السوق، العرايضية، بن نسور، الحامدية..).

وأشارت إدارة الحماية المدنية بجندوبة إلى أنّ طائرتين عسكريتين آزرتا جهود أعوان الحماية المدنية وإدارة الغابات والمواطنين بالقيام بأكثر من 40 طلعة جوية لإطفاء نقاط الحرائق بأعلى قمم السلسلة الجبلية التي تتميز بصعوبة التضاريس وكثافة الغطاء النباتي وعدم توفر مسالك.

الحماية المدنية: معتمدية طبرقة شهدت مطلع هذا الأسبوع عدة حرائق أخرى بجبال الوراهنية والسواقي والعقيبة الناظور وتم التدخل بسرعة

كما لفتت إلى أن معتمدية طبرقة شهدت مطلع هذا الأسبوع عدة حرائق أخرى بجبال الوراهنية والسواقي والعقيبة الناظور، مستدركة أنه "تم التدخل بسرعة وبحرفية عالية"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

يذكر أنّ تونس شهدت خلال هذه الصائفة اندلاع عدة حرائق بعدد من الغابات بعديد الولايات، أتت على مساحات شاسعة منها، وذلك في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

وتتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي لتونس، خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.