20-يوليو-2022
حريق جبل بوقرنين

مخاوف من أن قوة الرياح من شأنها أن تحرّك الرماد وتتسبب في إعادة نشوب النيران (ياسين القايدي/ وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المدير الجهوي للحماية المدنية ببن عروس العميد نجم الدين بالحاج محمد، صباح الأربعاء 20 جويلية/يوليو 2022، أنه تمت السيطرة بنسبة كبيرة على الحريق الذي نشب الثلاثاء 19 جويلية/يوليو الجارين في السلسلة الجبلية الممتدة من جبل بوقرنين إلى حدود برج السدرية من ولاية بن عروس.

مدير الحماية المدنية ببن عروس: السيطرة بنسبة كبيرة على الحريق الذي نشب في السلسلة الجبلية الممتدة من جبل بوقرنين إلى حدود برج السدرية

وأضاف، بالحاج محمد، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم": "نحن بصدد القيام بعمليات استطلاع في كل النقاط التي مسها الحريق، واللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة لا تزال في حالة انعقاد دائم باعتبار أن درجات الحرارة الأربعاء ستصل إلى حدود 40 درجة وسرعة الرياح ستصل إلى 22 كم/س".

 

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن "هناك مخاوف من أن قوة الرياح من شأنها أن تحرّك الرماد وتتسبب في إعادة نشوب النيران"، مردفًا: "لذلك نحن لا نزال على أهبة الاستعداد إلى غاية التمكن من إخماد الحريق بصفة كلّية"، على حد قوله.

مدير الحماية المدنية ببن عروس: هناك مخاوف من أن قوة الرياح من شأنها أن تحرّك الرماد وتتسبب في إعادة نشوب النيران، لذلك لا نزال على أهبة الاستعداد

ومن جهتها، أفادت وزارة الدفاع الوطني، في بلاغ أصدرته الأربعاء، أن "جيش الطيران نفذ منذ مساء الثلاثاء وإلى صباح الأربعاء 40 طلعة جوية باستعمال مروحيتين وطائرة C130 بعد تجهيزها بالمواد الخاصة بإخماد الحرائق، وذلك في إطار المساهمة في التدخلات الميدانية لإخماد الحريق الذي اندلع بمنطقة برج السدرية.

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أن تم التمكن بتظافر الجهود المبذولة من طرف الحماية المدنية وأعوان الغابات وعنصر قيادة ميداني عسكري وبقية المتدخلين، من إخماد الحريق والسيطرة عليه بنسبة تفوق 90%"، مضيفة أن "مروحيات الجيش الوطني واصلت طلعاتها صباح الأربعاء للسيطرة على ما تبقى من جيوب لهذا الحريق"، وفق البلاغ ذاته.

وزارة الدفاع: جيش الطيران نفذ 40 طلعة جوية باستعمال مروحيتين وطائرة C130 بعد تجهيزها بالمواد الخاصة بإخماد الحرائق

وكان قنصل الجزائر في تونس بوبكر الهاشمي قد أعلن في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" صباح الأربعاء، عن وصول 30 شاحنة إطفاء من الجزائر إلى تونس لمعاضدة مجهودات الحماية المدنية في إطفاء الحرائق.

يأتي ذلك بأمر من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إثر طلب من الجمهورية التونسية. وقد أعلن رئاسة الجمهورية الجزائرية بأن تبون أذن بـ"الإرسال الفوري لحوامتين كبيرتين تابعتين للقوات الجوية و20 شاحنة للحماية المدنية من النوع الكبير، إلى تونس، للمساعدة في إخماد الحرائق المندلعة في الغابات، على أن تصل هذه الإمدادات خلال الساعات القليلة القادمة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

وكان الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة قد، صباح الأربعاء 20 جويلية/يوليو 2022، بأنه تمت السيطرة على نسبة كبيرة من الحريق الذي اندلع عشية الثلاثاء بسفح جبل برج السدرية وبوقرنين.

وتابع تريعة، في تصريح لموزاييك: "لا نزال في مراقبة متواصلة للوضع عن كثب لمنع اندلاع الحريق مجددًا"، مستدركًا القول إن الحريق لم يعد يشكل أي خطورة على المناطق السكنية، على حد قوله.

كما لفت إلى أنه لم يقع تسجيل أي خسائر بشرية، لكن هناك خسائر مادية تتعلق بالنسيج الغابي، مشيرًا إلى أنه سيتم لاحقًا تحديد المساحة المتضررة. 

 

وكانت الحماية المدنية قد أفادت، في بلاغ لها، بأن "حريقًا اندلع ظهر الثلاثاء على الساعة 14:20 حسب التوقيت المحلي لتونس بجبل برج السدرية التابع لسلسة جبال بوقرنين والمتاخم لحي الكعبي السكني التابع لمعتمدية برج السدرية. 

وذكرت أن "اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في حالة انعقاد دائم وقد وفرت جميع الإمكانيات اللازمة من معدات ثقيلة وآلات كاسحة تابعة لوزارة التجهيز للحد من انتشار النيران كما سعت إلى إعطاء الأولوية لحماية المناطق السكنية المجاورة وتطبيق المخطط العملياتي المعد لمجابهة مثل هذه الحرائق"، وفق ما جاء في نص البلاغ.