20-يوليو-2022
حريق بوقرنين وزارة الدفاع 90 بالمئة

وزارة الدفاع الوطني: نعمل على السيطرة على ما تبقى من جيوب لهذا الحريق (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الدفاع الوطني، في بلاغ أصدرته مساء الأربعاء 20 جويلية/ يوليو 2022، أنّه تمّ التمكّن من إخماد الحريق الذي نشب في السلسلة الجبلية الممتدة من جبل بوقرنين إلى حدود برج السدرية من ولاية بن عروس، "والسيطرة عليه بنسبة تفوق 90%"، وفقها.

وزارة الدفاع الوطني: جيش الطيران نفذ 40 طلعة جوية باستعمال مروحيتين وطائرة C130 بعد تجهيزها بالمواد الخاصة بإخماد الحرائق

وجاء في بلاغ الوزارة أنّها "قد تمكنت من بلوغ هذه النسبة بفضل تظافر الجهود المبذولة من طرف الحماية المدنية وأعوان الغابات وعنصر قيادة ميداني عسكري وبقية المتدخلين".

وأوضحت أنّ جيش الطيران نفذ منذ مساء الثلاثاء، وإلى صباح الأربعاء، "في إطار المساهمة في التدخلات الميدانية لإخماد الحريق الذي اندلع بمنطقة برج السدرية، 40 طلعة جوية باستعمال مروحيتين وطائرة C130 بعد تجهيزها بالمواد الخاصة بإخماد الحرائق".

وشدّدت وزارة الدفاع الوطني على أنّ "مروحيات الجيش الوطني تواصل طلعاتها للسيطرة على ما تبقى من جيوب لهذا الحريق" وفق بلاغها.

 

 

وكان المدير الجهوي للحماية المدنية ببن عروس العميد نجم الدين بالحاج محمد، قد أعلن صباح الأربعاء 20 جويلية/يوليو 2022، أنه تمت السيطرة بنسبة كبيرة على الحريق الذي نشب الثلاثاء 19 جويلية/يوليو الجارين في السلسلة الجبلية الممتدة من جبل بوقرنين إلى حدود برج السدرية من ولاية بن عروس.

وأضاف، بالحاج محمد، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم": "نحن بصدد القيام بعمليات استطلاع في كل النقاط التي مسها الحريق، واللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة لا تزال في حالة انعقاد دائم باعتبار أن درجات الحرارة الأربعاء ستصل إلى حدود 40 درجة وسرعة الرياح ستصل إلى 22 كم/س".

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن "هناك مخاوف من أن قوة الرياح من شأنها أن تحرّك الرماد وتتسبب في إعادة نشوب النيران"، مردفًا: "لذلك نحن لا نزال على أهبة الاستعداد إلى غاية التمكن من إخماد الحريق بصفة كلّية"، على حد قوله.