23-ديسمبر-2021

اعتبر أن الحكم الصادر ضد المرزوقي يمثل "خطرًا داهمًا على الحريات واختراقًا خطيرًا للقضاء" (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد حراك "تونس الإرادة"، الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، بالحكم بسجن الرئيس السابق محمد المنصف المرزقي لـ4 سنوات، الصادر عن المحكمة الإدارية في القضية المرفوعة من وزارة العدل بأمر وصفه بـ"السافر" من الرئيس التونسي قيس سعيّد، "من أجل تهمة منطلقها الحقيقي موقفه من انقلاب 25 جويلية"، وفقه.

حراك "تونس الإرادة": الحكم بسجن المرزوقي يمثل خطرًا داهمًا على الحريات واختراقًا خطيرًا للقضاء من طرف سلطة الانقلاب وهو يدشن لحقبة سوداء جديدة من المحاكمات السياسية

واعتبر الحزب، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن "المحاكمة اتبعت مسارات إجرائية واصلية مشبوهة كانت تستهدف التحكم في توجيه القضية من طرف سلطة الانقلاب بغاية التوصل إلى استصدار حكم فيها بسرعة قياسية لإثناء المرزوقي عن العودة إلى أرض الوطن"، حسب تقديره.

وشدد، في ذات الصدد، على أن "هذا الحكم يمثل خطرًا داهمًا على حريات جميع المواطنين واختراقًا خطيرًا للقضاء من طرف سلطة الانقلاب وهو يدشن لحقبة سوداء جديدة من المحاكمات السياسية"، مطالبًا "كل القضاة الشرفاء بالتبرّؤ من هذه الأحكام  والوقوف جبهة واحدة ضد العودة  بالقضاء إلى مربع التعليمات وانتهاك استقلاليته"، وفق البيان. 

وأعلن حراك تونس الإرادة أن "هذا الحكم لن يثني الرئيس المرزوقي عن العودة إلى أرض الوطن الذي قدم من أجله أكبر التضحيات وسيعود عندما يقرر رفاقه ذلك"، حسب ما جاء في البيان ذاته.

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت، الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، حكمًا ابتدائيًا غيابيًا في حق الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، يقضي بسجنه "لمدة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل"، وذلك بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي".

وجاء في بلاغ لمكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على نسخة منه، أن القضية التحقيقيّة المتعلقة بالمرزوقي "من أجل الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، بتعمد تونسي ربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها، أو كانت نتائجها، الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية الديبلوماسية"، انتهت بإحالته على الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل نفس التهم.

وتابع نص البلاغ: "صدر الحكم في القضية بتاريخ  22 ديسمبر/كانون الأول 2021 وهو يقضي ابتدائيًا غيابيًا بسجن المتهم مدّة أربع سنوات، مع الإذن بالنفاذ العاجل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أحزاب تونسية تندد بـ"ضغط" سعيّد على القضاء لـ"التنكيل بخصومه السياسيين"

صدور حكم يقضي بسجن المرزوقي: استياء وتنديد واسعان في تونس