27-مايو-2024
الحماية المدنية جندوبة قمح

الحماية المدنية: حريقان يأتيان على مساحات من القمح الصلب والشعير في جندوبة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الحماية المدنية نشوب حريق يوم الاثنين 27 ماي/أيار 2024 بمزرعة قمح في منطقة السوالم من معتمدية غار الدماء بولاية جندوبة (شمال غربي)، مما استوجب التدخّل.

الحماية المدنية: حريق بمزرعة قمح في ولاية جندوبة يأتي على مساحة حوالي هكتارين من القمح الصلب ووحدات الحماية المدنية تتمكن من تطويق النيران ومنع تسربها للمزارع المجاورة والتجمعات السكانية

وأشارت مصالح الحماية المدنية في جندوبة في بلاغ لها إلى أن قاعة العمليات المحلية بفرقة غار الدماء تلقت في حدود الساعة التاسعة صباحًا إعلامًا بنشوب حريق بمزرعة قمح في منطقة السوالم من معتمدية غار الدماء وتم في الحين توجيه شاحنتي إطفاء وسيارة قيادة تابعة لمركز حماية الغابات بغار الدماء، معززة بشاحنتي إطفاء إضافيتين.

وأفادت بأنه تم في مرحلة أولية تطويق الحريق وتدخل الشاحنات لإخماده ومنع تسربه للمزارع المجاورة والتجمعات السكانية وتجنب خسائر فادحة.

وأكد المتحدث باسم الحماية المدنية في بلاغ له، أن الحريق أتى على مساحة حوالي هكتارين من القمح الصلب.

ويشار إلى أنه تم مساء الأحد 26 ماي/أيار 2024 تطويق حريق اندلع بمزرعة بمنطقة الحوايجية في بوسالم من ولاية جندوبة أيضًا، وتدخلت وحدات الحماية المدنية بشاحنتي إطفاء لمنع توسعه وانتشاره.

كما تولت تبريد مكان الحريق الذي أتى على مساحة 500 متر مربع من الشعير و200 متر مربع من الأعشاب الجافة.

الحماية المدنية: تطويق حريق اندلع مساء الأحد 26 ماي الحالي بمزرعة بمنطقة الحوايجية في بوسالم أتى على مساحة 500 متر مربع من الشعير و200 متر مربع من الأعشاب الجافة

وتكررت الحرائق في مزارع الحبوب خلال الفترة الأخيرة، لعلّ آخرها الحريق الذي اندلع قبل أيام في إحدى مزارع الحبوب في معتمدية قعفور من ولاية سليانة بسبب تماس أسلاك كهربائية والذي أتى على مساحة 7 هكتارات ونصف من الشعير وهكتار آخر من "الحصيدة" وفق إعلان مصالح الحماية المدنية في وقت سابق، إضافة إلى حريق آخر نشب مساء الثلاثاء 21 ماي/أيار 2024 في إحدى مزارع القمح في جندوبة وأتى على 6 آلاف متر مربع من القمح الصلب.

كما أعلن المتحدث باسم الحماية المدنية عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، اندلاع حريق آخر في بنزرت في مزرعة لإنتاج الفراولة.

الحماية المدنية: التدخل لإخماد حريق في 6 بيوت مكيفة تمسح حوالي مساحة 1500 متراً مربعًا تابعة لشركة لزراعة الفراولة بمنطقة حريزة العالية من ولاية بنزرت

وأضاف أن فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية ببنزرت تولت التدخل لإخماد حريق في 6 بيوت مكيفة تمسح حوالي مساحة 1500 متراً مربعًا وتحتوي على كمية من البلاستيك والأغلفة البلاستيكية والأعمدة الحديدية الحادة لتثبيت البيوت المكيفة تابعة لشركة لزراعة الفراولة بمنطقة حريزة العالية من ولاية بنزرت.

وسبق أن أكد العميد عبد العزيز الهرماسي، مدير إدارة الدراسات والتصرف في الأزمات بالديوان الوطني للحماية المدنية، أنه تمّ تسجيل 255 حريقًا وتدخلاً في تونس منذ بداية شهر ماي/أيار الحالي، وبعضها خلّف خسائر هامة.

ويذكر أنه كثيرًا ما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع الحرائق في المزارع أو في الغابات التونسية، حيث تشهد تونس كل صيف موجة من الحرائق، إلا أن جملة من هذه الحرائق تكون ناتجة عن أفعال بشرية، وعلى اختلاف أسبابها ودرجة خطورتها تسجل هذه الحرائق في مناسبات عديدة ضد مجهول.

تلغرام