25-مايو-2024
حريق سليانة شعير

تكرّر الحرائق في مزارع الحبوب في سليانة.. وتوصيات للفلاحين للحفاظ على الصابة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الحماية المدنية، الجمعة 24 ماي/أيار 2024 اندلاع حريق في إحدى مزارع الحبوب في معتمدية قعفور من ولاية سليانة (شمال غربي)، مما استوجب التدخل لإخماده.

الحماية المدنية في سليانة: تم إخماد النيران التي أتت على مساحة 7 هكتارات ونصف من الشعير وهكتار آخر من "الحصيدة" في إحدى مزارع الحبوب في معتمدية قعفور

وأكدت مصالح الحماية المدنية في سليانة في بلاغ، أنها نجحت في إخماد النيران التي أتت على مساحة 7 هكتارات ونصف من الشعير وهكتار آخر من "الحصيدة" وفقها.

وأشارت إلى أن أسباب اندلاع الحريق تتمثل في تماس أسلاك كهربائية أثناء عملية حفر في منطقة البراقطة التابعة لولاية سليانة.

وأوضحت الحماية المدنية أنه تم التدخل بواسطة سيارة وشاحنة للإطفاء إضافة إلى جرار فلاحي على ملك أحد المتساكنين.

الحماية المدنية في سليانة: أسباب اندلاع الحريق تتمثل في تماس أسلاك كهربائية أثناء عملية حفر في منطقة البراقطة التابعة لولاية سليانة 

ودعت الحماية المدنية كافة المتساكنين إلى الانتباه والحذر للحفاظ على صابة الحبوب في تونس، والتي تشهد أساسًا نقصًا بسبب حالة الجفاف التي مرت بها البلاد طيلة سنوات.

  • توصيات للفلاحين

وبدورها توجهت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسليانة بتوصياتها إلى كافة الفلاحين، والمركبات والشركات الفلاحية الناشطة في ميدان الزراعات الكبرى لأخذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة للتوقي من الحرائق بمزارع الحبوب والأعلاف في إطار الاستعدادات لموسم الحصاد 2023-2024 وذلك عبر:

  • صيانة آلات الحصاد والجرارات مع ضرورة تجهيزها بجهاز الإطفاء
  • حصاد جوانب القطع وحراثتها خاصة المحاذية للطرقات، والسكك الحديدية والمناطق السكنية
  • تقسيم القطع الكبرى إلى قطع صغرى
  • توفير صهريج من الماء وجرار مجهز بمحراث طيلة فصل الصيف للتدخل الفوري عند الضرورة

وسبق أن أكد العميد عبد العزيز الهرماسي، مدير إدارة الدراسات والتصرف في الأزمات بالديوان الوطني للحماية المدنية، أنه تمّ تسجيل 255 حريقًا وتدخلاً في تونس منذ بداية شهر ماي/أيار الحالي، وبعضها خلّف خسائر هامة.

ويذكر أنه كثيرًا ما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع الحرائق في المزارع أو في الغابات التونسية، حيث تشهد تونس كل صيف موجة من الحرائق، إلا أن جملة من هذه الحرائق تكون ناتجة عن أفعال بشرية، وعلى اختلاف أسبابها ودرجة خطورتها تسجل هذه الحرائق في مناسبات عديدة ضد مجهول.

واتساب