05-أبريل-2024
أغذية

محمد الرابحي: حجز وإتلاف 144 طنًا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك خلال شهر رمضان

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد العمليات الرقابية للمنتجات الغذائية منذ بداية شهر رمضان نسقًا تصاعديًا في تونس، وتستهدف كل المحلات المفتوحة للعموم وذات الطابع الغذائي، ممّا أسفر عن غلق محلات وتحرير عشرات المحاضر العدلية وحجز عشرات الأطنان من المواد الغذائية.

محمد الرابحي: تنفيذ حوالي 12 ألف عملية رقابية في المحلات المفتوحة للعموم وذات الطابع الغذائي في تونس، أسفرت عن رفع 1200 وضعية مخلة بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية

وأكد مدير عام الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية محمد الرابحي في تصريح لإذاعة "جوهرة" أنه تم منذ بداية شهر رمضان تنفيذ حوالي 12 ألف عملية رقابية، شملت كافة مناطق الجمهورية التونسية.

وأفاد بأن هذه العمليات الرقابية أسفرت عن رفع 1200 وضعية مخلة بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من خلال عدم احترام الممارسات الجيدة المتعلقة بالخزن والعرض وغيرها.

محمد الرابحي: حجز كميات مهولة من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك تعادل 144 طنًا، تم إتلافها، واتخاذ عديد الإجراءات التي تشمل عقوبات إدارية وجزائية ضدّ المخالفين

وأضاف أنه تم اتخاذ عديد الإجراءات التي تشمل عقوبات إدارية وجزائية ضدّ المخالفين، وتحرير 101 محضرًا عدليًا، تنجر عنها تتبعات قضائية وخطايا وعقوبات سجنية.

وتحدّث عن حجز كميات مهولة من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك تعادل 144 طنًا، تم حجزها وإتلافها.

وأضاف أنه تم منذ بداية شهر رمضان، غلق 27 محلاً مفتوحًا للعموم، بسبب الإخلال بإجراءات السلامة، مما أصبح يمثل خطرًا على صحة المواطن.  

محمد الرابحي: تم منذ بداية شهر رمضان، غلق 27 محلاً مفتوحًا للعموم، بسبب الإخلال بإجراءات السلامة، مما أصبح يمثل خطرًا على صحة المواطن

وقال إن معظم المخالفات تتعلق إما بجودة المواد الأولية المستعملة من حيث نوعيتها وطريقة خزنها، حيث يمكن أن تتسبب في تسممات لمستهلكيها.

وأشار إلى تسجيل بعض البؤر في إحدى ولايات الجنوب بسبب سوء حفظ مشتقات الحليب وتعرض المستهلكين إلى تسممات ناتجة عن تلوث جرثومي.

ويذكر أن الهيئة الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمدنين سبق أن أعلنت تسجيل 42 حالة تسمم بمعتمدية جرجيس، و16 حالة تسمم في بن قردان، وأصدرت قرارات بغلق محلين لبيع مشتقات الحليب بجرجيس وبن قردان وإتلاف كميات من اللبن في المحلين المذكورين، وذلك إثر تسجيل بُؤرتيْ تسمم غذائي ووفود عشرات المصابين على المستشفى الجهوي بجرجيس والمستشفى الجهوي بن قردان من ولاية مدنين (جنوب شرقي).