18-مارس-2024
التسمم الغذائي

تسجيل 58 حالة التسمم في ولاية مدنين (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الهيئة الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمدنين، قرارًا بغلق محل لبيع مشتقات الحليب بجرجيس وإتلاف كميات من اللبن به، وذلك إثر تسجيل بُؤرتيْ تسمم غذائي ووفود عشرات المصابين على المستشفى الجهوي بجرجيس والمستشفى الجهوي بن قردان من ولاية مدنين (جنوب شرقي).

تسجيل بُؤرتيْ تسمم وغلق محلين لبيع مشتقات الحليب ببن قردان وجرجيس مع إتلاف كميات من اللبن وفق إعلان الهيئة الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمدنين

وأكد المنسق الجهوي للهيئة بمدنين منصف بوقربة، في تصريح للوكالة الرسمية التونسية، أن إتمام إجراءات غلق محل مماثل ببن قردان وإتلاف كميات اللبن المتوفرة به، جار أيضًا باعتبار تَزوّد المحليْن بجزء هام من الكميات من المزود نفسه.

الهيئة الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمدنين: تسجيل 42 حالة تسمم بمعتمدية جرجيس، و16 حالة تسمم في بن قردان

 

وبيّن أنّه تمّ تسجيل حالات تسمم في الأيام الأخيرة، بلغت حوالي 42 حالة تسمم بمعتمدية جرجيس، حيث وفد المصابون على المستشفى الجهوي بجرجيس حاملين نفس الأعراض، أيْن تمتعوا بالعلاج وغادروا المستشفى دون مضاعفات.

فيما سجلت معتمدية بن قردان 16 حالة تسمم تحمل الأعراض نفسها، وتوجه المصابون إلى المستشفى الجهوي ببن قردان وتلقّوا العناية الطبية، قبل المغادرة.

هيئة السلامة الصحية للمنتوجات الغذائية بمدنين: 4 فرق تابعة للهيئة تقوم بعمل رقابي في كُلّ المعتمديات لمتابعة المحلات المفتوحة للعموم ونقاط البيع والأسواق خلال شهر رمضان

وأثبتت التحريات أنّ حالات التسمم ناجمة عن تناول اللبن من المصدر نفسه سواءً بجرجيس أو بن قردان، وانتهت الأبحاث بالوصول إلى أنّ المحليْن يتزوّدان من نفس المزوّد بكميات هامة من اللبن التي يبيعونها للعموم، وتم إثر ذلك اتخاذ قرار بغلق المحلين وإتلاف المادة المشبوهة.

ويشار إلى أن 4 فرق تابعة لهيئة السلامة الصحية للمنتوجات الغذائية بمدنين، تقوم بعمل رقابي في كُلّ المعتمديات لمتابعة المحلات المفتوحة للعموم، ونقاط بيع المواد الغذائية والأسواق، خلال شهر رمضان وقبله بشهر من خلال متابعة محلاّت البيع والخزن والتصنيع والبيع بالجملة، إلى جانب برنامج مشترك مع مصالح التجارة لمسح كامل المعتمديات، وفق ما جاء على لسان المنسق الجهوي.

والي مدنين يؤكّد ضرورة تشديد آليات المراقبة، وتفعيل كل الإجراءات، وبرامج العمل المشتركة لتفادي أي إخلالات قد تؤدي إلى مثل هذه الحالات من التسمم

وبدوره أشرف والي مدنين سعيد بن زايد على جلسة عمل في علاقة بهذه الحادثة، وتمّ التأكيد خلالها على ضرورة ضمان السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وتشديد آليات المراقبة، وتفعيل كل الإجراءات، وبرامج العمل المشتركة لتفادي أي إخلالات قد تؤدي إلى مثل هذه الحالات من التسمم.

وتم التشديد على ضرورة تكثيف العمل الرقابي خاصة في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعًا وتنوعًا للمنتجات المعروضة ولنقاط وفضاءات العرض.