10-سبتمبر-2021

الحراث (من فريق الدفاع عن زقروبة): "المحامي مودع في سجن المرناقية منذ أسبوع على ذمة ما سمي بملف واقعة المطار"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكرت المحامية إيناس الحراث، في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، ليل الخميس 9 سبتمبر/ أيلول 2021، أن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس قرر رفض الإفراج عن المحامي مهدي زقروبة

وذكّرت الحراث (من فريق الدفاع عن زقروبة) أن "المحامي المذكور مودع في سجن المرناقية منذ أسبوع على ذمة ما سمي بملف واقعة المطار".

قاضي التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس قرر رفض الإفراج عن المحامي مهدي زقروبة

ويتعلق الأمر بحادثة منع امرأة من السفر في مطار تونس قرطاج الدولي تدخل خلالها عدد من النواب إضافة إلى أمنيين وكان زقروبة محامي المرأة التي منعت من السفر.

وكان قاضي التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس قد تولى، الخميس، استنطاق زقروبة في تهم وُجهت له في علاقة بحادثة المطار، وترافع عنه عديد المحامين من زملائه طيلة ساعات.

يشار إلى أن عددًا من المحامين نظموا، الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، وقفة مساندة للمحامي مهدي زقروبة أمام محكمة الاستئناف بتونس على خلفية "إيقافه من طرف قاضي التحقيق العسكري، وإصدار بطاقة إيداع بالسجن ضده دون سماعه وتمكينه من الدفاع عن نفسه".

يذكر أنه قد صدرت، الخميس 2 سبتمبر/أيلول 2021، بطاقة إيداع بالسجن ضد المحامي مهدي زقروبة من قبل قاضي التحقيق العسكري، على خلفية القضية المتعلقة بما يعرف بـ"حادثة المطار".

وقد اعتبرت الهيئة الوطنية للمحامين، في بيان أصدرته السبت 4 سبتمبر/أيلول 2021، أن إحالة المحامين والمدنيين على أنظار القضاء العسكري يتنافى مع شروط المحاكمة العادلة، معتبرة أن إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الزميل (في إشارة إلى المحامي مهدي زقروبة) قبل الاستنطاق وتلقي دفاعه فيه خرق للقانون ومسّ بقرينة البراءة وحق الدفاع. 

اقرأ/ي أيضًا:

عصام الشابي: المحاماة التونسية تتعرض اليوم لمحاولة تركيع

هيئة المحامين: إحالة محامين على القضاء العسكري يتنافى مع شروط المحاكمة العادلة