18-فبراير-2024
المحاماة التونسية هيئة المحامين حاتم المزيو

عميد المحامين: سنطالب بتوفير الحماية للفلسطينيين باعتبارهم ضحايا كما ينصّ على ذلك "بروتوكول روما" (ياسين محجوب /NURPHOTO)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

غادر عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، الأحد 18 فيفري/شباط 2024، إلى لاهاي لتقديم شكاية إلى محكمة الجنايات الدولية ضد الكيان الصهيوني، وذلك وفق بلاغ نشرته الهيئة الوطنية للمحامين عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

حاتم المزيو: هيئة المحامين تحصلت على توكيلات وشهادات من الجرحى الفلسطينيين المتواجدين على الأراضي التونسية للعلاج لنيابتهم في القضية التي سيتمّ رفعها إلى محكمة الجنايات الدولية

وقالت هيئة المحامين في بلاغها، إنّ حاتم المزيو سيلتقي مع ممثلي الادعاء العام بمحكمة الجنايات الدولية على أن يقوم بإيداع الشكاية رسميًا يوم الثلاثاء 20 فيفري/شباط الجاري.

وقال عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّ هيئة المحامين تحصلت على توكيلات وشهادات من الجرحى الفلسطينيين المتواجدين على الأراضي التونسية للعلاج، لنيابتهم في القضية.

وأشار المزيو إلى أنّ هيئة المحامين ستكون طرفًا مدنيًا لنيابة الجرحى الفلسطينيين في محكمة الجنايات الدولية وستطالب بتوفير الحماية لهم باعتبارهم ضحايا كما ينصّ على ذلك "بروتوكول روما"، في انتظار أن يتم سماع واجراء الأبحاث معهم، وفقه.

وقال عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، إنّ الشهادات التي تحصلوا عليها من الجرحى الفلسطينيين سيتم الاستعانة بها من طرف المحققين في المحكمة، حسب قوله.

حاتم المزيو: هيئة المحامين ستطالب بتوفير الحماية للفلسطينيين باعتبارهم ضحايا كما ينصّ على ذلك "بروتوكول روما"

وسبق أن تحدّث عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو عن مبادرة تضمّ حوالي 300 محامٍ وهيئات عربية، من بينها الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، يشاركون في إعلام المدعي العمومي بمحكمة الجنايات الدولية، بوصفهم شهودًا على جرائم الحرب وجرائم الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكد المزيو في تصريح إذاعي بتاريخ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، على ضرورة فتح ملف جرائم الحرب في فلسطين ضد الصهاينة، وأنّ هذه الحرب القانونية لا بدّ أن يكون فيها النفس طويلًا، وفقه.

وقال حاتم المزيو إنّ "الدعاوى في حق الضحايا الفلسطينيين فيها إجراءات قانونية معلومة طبقًا للنظام الأساسي للفصل الخامس من بروتوكول روما، حسب قوله.

يأتي ذلك بالتزامن مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم 135 على التوالي، حيث يواصل جيش الاحتلال في تنفيذ جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية ضد المدنيين والنساء والأطفال إلى جانب استهدافه المستمر للمستشفيات والمجمعات الطبية وأماكن تجمع النازحين.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 28 ألفًا و985 شهيدًا، إضافة إلى 68 ألفًا و883 جريحًا.