12-مارس-2024
جامع عقبة ابن نافع من الخارج (وزارة الشؤون الدينية)

جامع عقبة ابن نافع بمساحاته الآسرة ومئذنته المهيبة (وزارة الشؤون الدينية)

"جامع عقبة ابن نافع" أو كما يحلو للسكان المحليين تسميته "جامع القيروان الكبير" هو واحد من أهم وأضخم المساجد في القارة الإفريقية والغرب الإسلامي، وأقدم مسجد في المغرب العربي حيث يضمّ أقدم منبر في العالم الإسلامي.

وأسّس هذا الجامع كما يدلّ على ذلك اسمه، القائد الإسلامي عقبة بن نافع، في مدينة القيروان التي أسسها عام 50 هجري بعد فتح إفريقية وهي تونس حاليًا.

جامع عقبة ابن نافع لقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في مختلف مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهمًا

ومدينة القيروان لعبت دورًا رئيسيًا في القرون الإسلامية الأولى، فكانت العاصمة السياسية للمغرب الإسلامي ومركز الثقل فيه منذ ابتداء الفتح الإسلامي إلى آخر دولة الأمويين بدمشق.

جامع عقبة ابن نافع من الخارج (Getty)
جامع عقبة ابن نافع من الخارج (Getty)

ولقي الجامع اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في مختلف مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهمًا، ويذكر أن أول من جدّد بناء الجامع بعد عقبة هو حسان بن النعمان الغساني الذي هدمه كله وأبقى على المحراب وأعاد بناءه بعد أن وسعه وقوى بنيانه وكان ذلك في عام 80 هجري.

  • مساحات آسرة ومئذنة مهيبة

ازدهر الموقع الأثري في القيروان والمنطقة نفسها في عهد حكم سلالة الأغالبة، إذا أن بناء الجامع في حجمهِ وطرازهِ المعماري الحالي، يعود أساسًا إلى عهد الدولة الأغلبية في القرن الثالث هجري أي القرن التاسع ميلادي.

الطابع الروماني والبيزنطي يغلب على الفناء الخارجي لجامع عقبة ابن نافع، أما المئذنة فهي من أجمل المآذن التي بناها المسلمون في إفريقيا

وشُيّد جامع عقبة ابن نافع على مساحة إجمالية تصل إلى 9700 متر مربع، وهو يتميز بحرم صلاة واسع يستند إلى مئات الأعمدة الرخامية، إلى جانب صحن فسيح الأرجاء تحيط بهِ الأروقة.

جامع عقبة ابن نافع (وزارة الشؤون الدينية)
الواجهة الأمامية لبيت الصلاة والباحة الخارجية لجامع عقبة ابن نافع (وزارة الشؤون الدينية)

وتهيمن المئذنة المهيبة والأعمدة الأنيقة على المنطقة المجاورة لهذا المسجد التاريخي، ويغلب الطابع الروماني والبيزنطي على الفناء الخارجي للمسجد.

وتعتبر مئذنة جامع عقبة من أجمل المآذن التي بناها المسلمون في إفريقيا، إذ تتكون من ثلاث طبقات كلها مربعة الشكل، ويفوق ارتفاعها 31 متراً.

جامع عقبة ابن نافع (وزارة الشؤون الدينية)
المئذنة المهيبة لجامع عقبة ابن نافع (وزارة الشؤون الدينية)

  • مقصورة نفيسة وأقدم منبر في العالم الإسلامي

من السهل أن يثير جامع عقبة ابن نافع، الإعجاب بتصميمه المتطور والأنيق ومساحاته الآسرة، فمع ضخامة مساحته، هو يعد أيضًا تحفةً معماريةً، وأحد أروع المعالم الإسلامية، إذ يحتوي جامع القيروان الكبير على أقدم منبر في العالم الإسلامي، بعد إحراق منبر المسجد الأقصى.

ومازال المنبر محتفظًا به في مكانه الأصلي وهو يعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي، بالإضافة إلى مقصورة المسجد النفيسة التي تعود إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي.

منبر جامع عقبة ابن نافع محفور على خشب الساج ويتكون من أكثر من 300 لوحة منقوشة وهو  من أبدع ما أنتجته المدرسة القيروانية في ظل الحكم الأغلبي

فالمنبر المحفور على خشب الساج المستورد من الهند يحمل زخارف هندسية ونباتية، ويتكون من أكثر من 300 لوحة منقوشة تتميز بلونها الزخرفي الفريد وهذا المنبر من أبدع ما أنتجته المدرسة القيروانية في ظل الحكم الأغلبي.

أما المقصورة التي توجد على يمين المنبر، فهي تحفة فنية من خشب الأرز المحفور والمصقول بشكل بديع وقد زيّنت بنقيشة كتبت بالخط الكوفي المورق، وتعدّ من أروع النماذج الخطية في الفن الإسلامي، وهي من أقدم المقصورات في العالم الإسلامي، وقد أمر بصنعها الأمير المعز بن باديس من سلالة بنو زيري.

جامع عقبة ابن نافع (وزارة الشؤون الدينية)
بيت الصلاة في جامع عقبة ابن نافع (وزارة الشؤون الدينية)

 

ومازال جامع عقبة بن نافع منذ تأسيسه، قبلة للتونسيين في الاحتفالات الدينية، وخاصة مع إحياء ليلة السابع والعشرين من رمضان من كل سنة.