17-أبريل-2023
عيد الفطر

هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس (صورة توضيحية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مركز الفلك الدولي أن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) يوم الخميس 20 أفريل/نيسان 2023، مؤكدًا أن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع قارة آسيا وأستراليا، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة أفريقيا وأوروبا. وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

مركز الفلك الدولي: هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يومًا

وأوضح، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، ونظرًا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أفريل القادم.

وتابع "أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يومًا وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أفريل"، مستنتجًا اختلافًا متوقعًا في يوم العيد بين دول العالم الإسلامي.

وذكر مركز الفلك الدولي، في ذات البيان، أن "رؤية الهلال في جميع المناطق سالفة الذكر غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، خاصة وأنها جميعًا أقل من حد "دانجون" العالمي".

والأخير عالم فرنسي بيّن أن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب إذا كان بعد القمر عن الشمس أقل من سبع درجات، وهو ما تؤيده الأرصاد الفلكية الموثوقة للهلال. وفضلًا على ذلك فإن رؤية الهلال غير ممكنة أيضًا وفقًا لجميع المعايير العالمية المعروفة ومنها معيار "إلياس" وهو فلكي ماليزي متخصص برؤية الهلال، ومعيار "يالوب" وهو مدير مرصد غرينتش السابق والرئيس السابق للجنة الأزياج الفلكية في الاتحاد الفلكي الدولي، ومعيار "مرصد جنوب أفريقيا الفلكي"، وهو معيار أنتجه اثنين من علماء الفلك في الولايات المتحدة، ومعيار "عودة"، وهو المعيار الأحدث حاليًا، وفق ذات المصدر.

ديوان الإفتاء في تونس هو الجهة الرسمية المخوّل لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية، ورغم الاستئناس بعلم الفلك لكن موعد عيد الفطر هو ما يعلن عنه مفتي الجمهورية التونسية

وأرفق المركز خارطة قال إنها تبيّن مدى إمكانية رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس 20 أفريل/نيسان الجاري من جميع مناطق العالم:

  • رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/وبسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس
  • رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة
  • رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق
  • رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس
  • رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

 

مركز الفلك العالمي

 

يُذكر أن ديوان الإفتاء في تونس هو الجهة الرسمية المخوّل لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية، ورغم الاستئناس بعلم الفلك لكن موعد عيد الفطر هو ما يعلن عنه مفتي الجمهورية التونسية.