12-يناير-2023
الطماطم

أصبح سعر العلبة التي تسع كيلوغرامًا واحدًا يناهز 4800 مي أو 4900 مي حسب المصنّع (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو الجامعة الوطنية للطماطم عادل عنتيد، الخميس 12 جانفي/يناير 2023، إن المصنعين قرروا الترفيع في سعر الطماطم المعلبة بحوالي 500 مليم (نصف دينار) للعلبة التي سعتها كيلوغرامًا واحدًا، مؤكدًا أنه تم تفعيل هذه الزيادة بطريقة فجئية، وفقه.

وأضاف عنتيد، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أن هذه الزيادة جاءت بقرار أحادي من المصنعين، مؤكدًا أن وزارة التجارة التونسية لم يكن لها علم بها بصفة رسمية، على حد قوله.

عضو بالجامعة الوطنية للطماطم: المصنعون قرروا الترفيع في سعر الطماطم المعلبة بحوالي 500 مليم (نصف دينار) للعلبة التي سعتها كيلوغرامًا واحدًا وتم تفعيل هذه الزيادة بطريقة فجئية دون علم وزارة التجارة

وتابع قائلًا: "اتصلنا بالإدارة الجهوية للتجارة بنابل وأكدت لنا أنّ لا علم لها بأي قرار يتعلق بزيادة في سعر الطماطم المعلبة، بينما نجد في الفضاءات والمساحات التجارية الكبرى الأسعار الجديدة لعلب الطماطم بعد الزيادة معلّقة، ليصبح سعر العلبة التي تسع كيلوغرامًا واحدًا يناهز 4800 مليم أو 4900 مليم حسب المصنّع"، وفق تأكيده. 

 

 

وذكّر، في ذات الصدد، أنه سبق للمصنعين أن برمجوها في سبتمبر/أيلول 2022 إلا أن وزارة التجارة كانت قد تدخلت آنذاك وبقي السعر دون تغيير.

وأردف عضو جامعة الطماطم أن المصنعين يقولون إن كلفة الإنتاج ارتفعت سنة 2022 بـ20 أو 25%، لكن نعلم في المقابل أن الفلاح لم يقم بأي زيادة في الأسعار، ويبيع للمصنعين دون سعر التكلفة، وفقه.

عضو بالجامعة الوطنية للطماطم: ما يدعو للقلق أكثر هو أن البلاد تمرّ بفترة جفاف وبالتالي لن يكون هناك زراعات سقوية مبرمجة بوفرة في الفترة القادمة، وبالتالي من الصعب أن نصل حتى إلى 50% من المساحات المزروعة المبرمجة

واستطرد القول: "وما يدعو إلى القلق أكثر هو أن البلاد تمرّ بفترة جفاف وبالتالي لن يكون هناك زراعات سقوية مبرمجة بوفرة في الفترة القادمة، وبالتالي من الصعب أن نصل حتى إلى 50% من المساحات المزروعة المبرمجة من الطماطم مقارنة بالسنوات الفارطة.

وتشهد تونس خلال الفترة الأخيرة ارتفاعًا في أسعار بعض المواد، ناهيك عن النقص المسجل في مجموعة من المواد الأساسية التي تُفقد من حين إلى آخر من الأسواق التونسية. ويسجل مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعًا متواصلًا، إذ بلغ نسبة 0,7% خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، بعد الارتفاع بنسبة 0,6% الشهر السابق.

كما شهدت تونس طيلة أشهر سنة 2022 ارتفاعًا مطردًا في نسبة التضخم التي صعدت من 6.7% في جانفي/يناير 2022، إلى 10.1 %، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء (رسمي)، الخميس 5 جانفي/يناير 2023.