09-يناير-2023

تواصل أزمة النقص في بعض المواد الأساسية في تونس (SIMONA GRANATI / CORBIS)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل أزمة النقص في بعض المواد الأساسية في تونس، وفقدان بعضها تمامًا بين الحين والآخر من الأسواق، لعلّ أبرزها الحليب والحليب والسكر والقهوة وغيرها من المواد، لكن لا يبدو أن هناك انفراجًا لهذه الأزمة في الأفق، لا سيّما وقد أقال الرئيس التونسي قيس سعيّد وزيرة التجارة فضيلة الرابحي، في إشارة ضمنية إلى تحميلها المسؤوليات، دون أن يتم تعيين من يخلفها على رأس الوزارة.

وقد ألقت أزمة عدم توفر المواد الأساسية بظلالها على عديد القطاعات التي باتت تدق ناقوس الخطر على مستقبل نشاطها في تونس، لعلّ من بينها قطاع موزعي المواد الغذائية.

أزمة عدم توفر المواد الأساسية بظلالها على عديد القطاعات التي باتت تدق ناقوس الخطر على مستقبل نشاطها في تونس

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الغرفة الجهوية لموزعي المواد الغذائية بالجملة ببن عروس، علي الفوراتي، الاثنين 9 جانفي/يناير 2023، وجود نقص في عدة مواد غذائية أساسية، لافتًا إلى أن هناك نقصًا مؤخرًا في مادة المعكرونة وذلك لنقص الحبوب في تونس، وفقه.

 

 

وقال الفوراتي، في مداخلة على إذاعة "جوهرة" (محلية)، "مادة السكر كنا نتزود بها يوميًا من الديوان التونسي للتجارة ويقع تزويدها يوميًا على عديد الولايات"، مستدركًا القول: "لكن إمكانيات التوريد نقصت نظرًا للصعوبات المالية الموجودة على مستوى مخزون البلاد من العملة الصعبة، أصبح التزويد يتم بتخصيص يوم لكل ولاية، ليس كالسابق"، حسب تصريحه.

وتابع قائلًا: "بسبب أزمة نقص المواد، بعض تجار الجملة عزفوا عن التزود نظرًا للصعوبات التي يواجهونها وارتفاع تكاليف النقل والمحروقات وغيرها، مقابل تدني هامش الربح"، على حد قوله.

رئيس غرفة موزعي المواد الغذائية ببن عروس: بسبب أزمة نقص المواد، بعض تجار الجملة عزفوا عن التزود نظرًا للصعوبات التي يواجهونها وارتفاع تكاليف النقل والمحروقات وغيرها، مقابل تدني هامش الربح

وفي الأثناء، يشهد  مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعًا متواصلًا، إذ بلغ نسبة 0,7% خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، بعد الارتفاع بنسبة 0,6% الشهر السابق.

وشهد مؤشر مجموعة التغذية ارتفاعًا بنسبة 0,2% مقارنة بالشهر المنقضي. ويعود ذلك بالأساس إلى الارتفاع المسجل في أسعار الزيوت الغذائية بنسبة 2,8% وغيرها من المواد. وباحتساب الانزلاق السنوي ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 14,6%.

وشهدت تونس طيلة أشهر سنة 2022 ارتفاعًا مطردًا في نسبة التضخم التي صعدت من 6.7% في جانفي/يناير 2022، إلى 10.1 %، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء (رسمي)، الخميس 5 جانفي/يناير 2023.

وقد توقع محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، خلال ندوة صحفية انعقدت في 4 جانفي/يناير الجاري، ارتفاع نسبة التضخم خلال سنة 2023 كمتوسط إلى 11%.

جدير بالذكر أن رئاسة الجمهورية كانت قد أعلنت، بتاريخ الجمعة 6 جانفي/يناير 2023، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قرر إقالة وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي، دون ذكر الأسباب، بيْد أن متابعي الشأن العام خلصوا إلى أن هذه الإقالة تندرج في سياق تحميل المسؤوليات.