02-ديسمبر-2021

وبناء على ذلك تقرر الاستئناف الفوري للعمل على جميع خطوط شركة السكك الحديدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة العامة للسكك الحديدية، مساء الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنه تم الاتفاق في جلسة التفاوض العاجلة التي انعقدت تحت إشراف وزير النقل، على خلفية الإضراب الذي نفذه أعوان الشركة يومي 1 و2 ديمسبر/كانون الأول الجاري، على صرف أجور الأعوان في آجالها. 

جامعة السكك الحديدية: الاتفاق على صرف أجور الأعوان في آجالها وإحالة مشروع النظام الأساسي إلى سلطة الإشراف في ظرف أسبوع

كما تم الاتفاق، وفق بلاغ نشرته جامعة السكك الحديدية على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، على إحالة مشروع النظام الأساسي إلى سلطة الإشراف في ظرف أسبوع، وعقد جلسة عمل يوم الأربعاء 8 ديسمبر/كانون الأول 2021 للنظر في وضعية الشركتين (الشركة الوطنية للسكك الحديدية وشركة أشغال السكك الحديدية). 

كما ينصّ الاتفاق الموقع بين الطرفين على التسريع في تنفيذ بنود الاتفاق الموقع في 13 سبتمبر/أيلول 2021، واعتماد التمشي القانوني في كل التحركات المستقبلية، وفق ما ورد في نص البلاغ.

وتقرر بناء على ذلك الاستئناف الفوري للعمل على جميع خطوط شركة السكك الحديدية، حسب البلاغ ذاته. 

يذكر أن أعوان السكك الحديدية كانوا قد دخلوا، في 1 ديسمبر/كانون الأول 2021، في إضراب كانت قد وصفته الشركة، في بلاغ لها الأربعاء، بـ"الفجئي"، مؤكدة أن ذلك أدى إلى تعطل سير القطارات على كامل شبكتها الحديديّة ومهيبة بـ"أعوانها وإطاراتها وهياكلها النّقابية مراعاة الظّرف الصّعب الذي تمرّ به الشركة والعمل سويًا على تأمين سير المرفق العام"، وفق تعبيرها.

وكان قد أكد الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية العربي اليعقوبي، في تصريح لـ"الترا تونس"، الخميس 2 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بخصوص توقف كامل الشبكة الحديدية في الجمهورية عن العمل لليوم الثاني على التوالي، أنّه "لا وجود لبوادر انفراج للأزمة لا من سلطة الإشراف أو من الحكومة، وفق قوله.

وتابع العربي اليعقوبي أنّ "الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية في غياب رئيس مدير عام منذ يوم 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غير قادرة على إيجاد الحلول وهي تغالط الرأي العام"، مشيرًا إلى أنّ الأعوان لم يتحصلوا على أجورهم إلى حد الساعة، وقال: "أمر متوقع أن يتوقف الأعوان عن العمل بعد عدم حصولهم على أجورهم على عمل منجز قاموا به وقدموا خدمات في ظروف استثنائية، وقد يقع صرف الأجور الأيام القادمة، لكن ماذا عن أجور الشهر القادم؟ ووضعية المؤسسة وتسييرها؟ يجب إيجاد حلول لهذه الإشكاليات" وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السالمي:موازنة شركة السكك الحديد تعاني انخرامًا جعلها غير قادرة على صرف الأجور

شركة السكك الحديدية: "توقف فجئي للعمل من الأعوان".. والنقابة توضّح سبب الإضراب