02-ديسمبر-2021

توقف كامل الشبكة الحديدية في تونس عن العمل لليوم الثاني على التوالي (صورة توضيحية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام المساعد المكلف بالدواوين والشركات العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل، صلاح الدين السالمي، الأربعاء 1 ديسمبر/ كانون الأول 2021، على هامش إشرافه بالمنستير على اجتماع الهيئة الإدارية الجهوية للاتحاد الجهوي للشغل، إن "الشركة الوطنية للسكك الحديدية، تتكبد خسائر بحوالي 400 مليون دينار جراء انقطاع الخط الحديدي رقم 13 الرابط بين قفصة وصفاقس وقابس والمتعلق بنقل الفسفاط إذ أنّ جلّ مداخيل هذه الشركة متأتية أساساً من نقل الفسفاط".

السالمي: الشركة الوطنية للسكك الحديدية تتكبد خسائر بحوالي 400 مليون دينار جراء انقطاع الخط الحديدي رقم 13 الرابط بين قفصة وصفاقس وقابس والمتعلق بنقل الفسفاط إذ أنّ جلّ مداخيل هذه الشركة متأتية أساساً من نقل الفسفاط

وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "موازنات الشركة تعاني انخرامًا واضحاً ما جعلها غير قادرة على صرف أجور أعوانها الذين ينفذون إضرابًا عن العمل".

وكان قد أكد الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية العربي اليعقوبي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الخميس 2 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بخصوص توقف كامل الشبكة الحديدية في الجمهورية عن العمل لليوم الثاني على التوالي، أنّه لم يقع التوصل إلى حل بعد، ولا وجود لبوادر انفراج للأزمة لا من سلطة الإشراف أو من الحكومة، وفق قوله.

وتابع العربي اليعقوبي أنّ "الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية في غياب رئيس مدير عام منذ يوم 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غير قادرة على إيجاد الحلول وهي تغالط الرأي العام" على حد تعبيره.

وشدّد الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية على أنّهم لم يتحصلوا على أجورهم إلى حد الساعة، وقال: "أمر متوقع أن يتوقف الأعوان عن العمل بعد عدم حصولهم على أجورهم على عمل منجز قاموا به وقدموا خدمات في ظروف استثنائية، وقد يقع صرف الأجور الأيام القادمة، لكن ماذا عن أجور الشهر القادم؟ ووضعية المؤسسة وتسييرها؟ يجب إيجاد حلول لهذه الإشكاليات" وفقه.

ولفت الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية العربي اليعقوبي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أنه لا عودة لعمل القطارات "إلا بعد عقد جلسة وتوقيع اتفاقيات بعيدًا عن الوعود التي لم نعد نثق بها".

الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية لـ"الترا تونس": "أمر متوقع أن يتوقف الأعوان عن العمل بعد عدم حصولهم على أجورهم على عمل منجز قاموا به وقدموا خدمات في ظروف استثنائية"

في سياق متصل، كان قد تطرق الأمين العام المساعد المكلف بالدواوين والشركات العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل، صلاح الدين السالمي، في ذات التصريح الإعلامي، لوضعية المؤسسات العمومية بشكل عام، قائلًا إن "إنقاذها ممكن إذا توفرت الإرادة لدى الحكومة".

وأوضح أن "المؤسسات العمومية في حاجة فقط إلى حوكمة رشيدة ومقاومة الفساد"، مشيرًا إلى أن إصلاحها يتطلب من الحكومة وضع تصور وبرنامج واضح لإنقاذها.

وقال إن "استراتيجية الحكومات المتعاقبة كانت عدم إصلاح المؤسسات العمومية وعدم إنقاذها ليسهل إثر ذلك التفويت فيها"، مشددًا على أن "هذه الخيارات تتعارض مع مواقف الاتحاد ومبادئه وثوابته كمنظمة وطنية يهمها الشأن العام والشأن الوطني".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كاتب عام جامعة السكك الحديدية: لا عودة لعمل القطارات إلى حين التوصل إلى حل

شركة السكك الحديدية: "توقف فجئي للعمل من الأعوان".. والنقابة توضّح سبب الإضراب