02-ديسمبر-2021

بعد توقف كامل الشبكة الحديدية في الجمهورية عن العمل لليوم الثاني على التوالي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية العربي اليعقوبي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الخميس 2 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بخصوص توقف كامل الشبكة الحديدية في الجمهورية عن العمل لليوم الثاني على التوالي، أنّه لم يقع التوصل إلى حل، ولا وجود لبوادر انفراج الأزمة لا من سلطة الإشراف أو من الحكومة، وفق قوله.

وتابع العربي اليعقوبي بقوله إنّ "الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية في غياب رئيس مدير عام منذ يوم 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غير قادرة على إيجاد الحلول وهي تغالط الرأي العام" على حد تعبيره.

كاتب عام جامعة السكك الحديدية لـ"الترا تونس": أمر متوقع أن يتوقف الأعوان عن العمل بعد عدم حصولهم على أجورهم، ولا عودة لعمل القطارات إلا بعد توقيع اتفاقيات بعيدًا عن الوعود التي لم نعد نثق بها

وشدّد الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية على أنّهم لم يتحصلوا على أجورهم إلى حد الساعة، وقال: "أمر متوقع أن يتوقف الأعوان عن العمل بعد عدم حصولهم على أجورهم على عمل منجز قاموا به وقدموا خدمات في ظروف استثنائية، وقد يقع صرف الأجور الأيام القادمة، لكن ماذا عن أجور الشهر القادم؟ ووضعية المؤسسة وتسييرها؟ يجب إيجاد حلول لهذه الإشكاليات" وفقه.

ولفت الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية العربي اليعقوبي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أنه لا عودة لعمل القطارات "إلا بعد عقد جلسة وتوقيع اتفاقيات بعيدًا عن الوعود التي لم نعد نثق بها"، حسب وصفه.

ويشار إلى أنّ العربي اليعقوبي، كان قد صرّح لـ"الترا تونس"، الأربعاء 1 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بخصوص توقف كامل الشبكة الحديدية في الجمهورية عن العمل، بأن هذا "ليس إضرابًا فجئيًا، لأننا راسلنا وزارة النقل واللوجستيك مراسلة استعجالية على أساس تسوية الاتفاقات العالقة منذ 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الفارط، لكنها لم تردّ على المراسلة وهو ما نعتبره استهدافًا ممنهجًا لقطاع السكك الحديدية" وفقه.

وتابع الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل)، أنّ السبب الثاني لاحتجاجهم يتمثل في عدم صرف الأجور إلى حد الساعة، مضيفًا: "كما أنّنا لا نملك رئيسًا مديرًا عامًا للشركة الوطنية للسكك الحديدية منذ 15 أكتوبر/ تشرين الأول، وبالتالي فإنّ مصالح جميع الأعوان معطّلة" وفق قوله.

وكانت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية قد أعلنت بتاريخ الأربعاء، أنه يتم العمل على فض هذا اﻹشكال لاستئناف النسق العادي للنشاط، مهيبة بكافّة أعوانها وإطاراتها وهياكلها النّقابية "مراعاة الظّرف الصّعب الذي تمرّ به والعمل سويًا على تأمين سير المرفق العام".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شركة السكك الحديدية: "توقف فجئي للعمل من الأعوان".. والنقابة توضّح سبب الإضراب

إقالة رئيس مدير عام ديوان الطيران المدني والمطارات