02-يوليو-2023
مدرسة تلاميذ

جامعة التعليم الأساسي: حجب الأعداد ناجح وقد آلمت نتائجه وزارة التربية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، وفق بيان أصدرته السبت 1 جويلية/ يوليو 2023، المدرّسين إلى مقاطعة الفضاء الرقمي وعدم تنزيل أي معطيات تتصل بأعداد التلاميذ.

جامعة التعليم الأساسي: حديث وزارة التربية عن إمكانية تنزيل الأعداد بشكل فردي من أي موقع، لا يعني سوى الدعوة إلى تجاوز مديري المدارس وعدم التعامل معهم

وقالت الجامعة إنّ دعوة وزارة التربية إلى تنزيل الأعداد في الفضاء الرقمي وإمكانية ذلك من أي موقع، يعدّ أمرًا خطيرًا، فالحديث عن إمكانية تنزيل الأعداد بشكل فردي لا يعني شيئًا سوى الدعوة إلى تجاوز مديري المدارس وعدم التعامل معهم، وفقها.

ورأت الجامعة أنّ هذا يشي بأن "مديري المدارس الابتدائية منضبطون لقرارات الهياكل النقابية ومنخرطون في الحجب وإلا لما حرصت الوزارة على تجاوزهم"، لافتة إلى أنّ "الحرص على استبعاد المديرين من عملية التنزيل يحمل في طياته تحريضًا صريحًا عليهم نحمّل كامل مسؤولية تداعياته لوزارة التربية".

وأوضحت جامعة الأساسي أنّ "دعوة المدرسين إلى تحييد المديرين يتضمن محاولة لاختراق القطاع بتقسيم مكوناته ودفعها إلى الاحتراب فيما بينها"، وأنّ تنزيل الأعداد من قبل المدرسين يعتبر تكسيرًا للحجب بما أن إدارة المدرسة لم تعد لها صلة بالفضاء الرقمي أي أن المصادقة على البيانات المنزلة تنجز من قبل الوزارة.

جامعة التعليم الأساسي: مطالبة المدرسين بتنزيل الأعداد في الفضاء الرقمي من أي مكان كان ينبئ بأن هذا الفضاء ولوجًا وتنزيلًا لم يعد تحت طائلة مديري المدارس

وقال بلاغ الجامعة إنّ مطالبة المدرسين بتنزيل الأعداد في الفضاء الرقمي من أي مكان كان "ينبئ بأن هذا الفضاء ولوجًا وتنزيلًا لم يعد تحت طائلة مديري المدارس وأن مصادقة المدير على ما ينجز من بيانات في الموقع لم يعد حكرًا عليه بل عملية تتحكم في مغاليقها الوزارة وبذلك تم تجريد المدير من كل آلية للتحكم في المعطيات المتعلقة بالمدرسة".

وشدّدت في السياق نفسه على أنّ "ما تهدد به الوزارة لم يعد يجدي نفعًا، وأنّ بلاغاتها تعتمد المخاتلة والتأليب، وأنّ الحجب ناجح وآلمتهم نتائجه وصعقتهم" حسب البيان.

 

 

 

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، قد عبّرت الثلاثاء 27 جوان/يونيو 2023، عن رفضها ما جاء في بلاغ وزارة التربية بإمهال المدرّسين ومديري المدارس حتى 4 جويلية/يوليو القادم لتنزيل الأعداد وعقد مجالس الأقسام.

وقالت الجامعة، في بيان لها، إن وزارة التربية تتمادى في "تجاهل مطالب القطاع المشروعة وإنكار حق المدرسين في عيشة تليق بكرامة البشر"، معتبرة أن إمهال المدرسين إلى غاية 4 جويلية/يوليو لتسليم الأعداد وعقد مجالس الأقسام يثبت بقوة ويشكل حجة دامغة على نجاح الحجب عكس ما تسوّق له الوزارة في مختلف وسائل الإعلام عبد ما تدفعه من نسب خيالية في محاولة للتدليل على فشل الحجب". 

جدير بالذكر أن المفاوضات بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي لم تُفضِ إلى أيّ حلّ يرضي الطرفين. 

وكان  الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي قد أعلن، الخميس 22 جوان/يونيو 2023، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الجامعة ووزارة التربية التونسية في جلسة التفاوض المنعقدة صباح اليوم ذاته.

وقال الهواشي، في مقطع فيديو تم نشره على الصفحة الرسمية للجامعة بفيسبوك، إن الوزارة ما زالت مصرة على تقديم مقترحات لا ترتقي إلى الحد الأدنى الذي ينتظره المعلمون. 

جدير بالذكر أن الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي بالإجماع، مساء السبت 17 جوان/يونيو 2023، قرارًا بمواصلة حجب الأعداد إضافة إلى مقاطعة مجالس الأقسام، وفق ما أعلن عنه موقع "الشعب نيوز" الذي يتبع الاتحاد العام التونسي للشغل.

وأكدت جامعة التعليم الأساسي أن وزارة التربية تنشر "مغالطات بشأن تقدم المفاوضات دون أن يكون هناك تقدم أو جلسات ماراتونية"، وفق ذات المصدر.

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد نظمت يوم غضب وطني يوم 16 جوان/يونيو 2023 أمام وزارة التربية ثم احتجاجات في ساحة القصبة، في تتويج لسلسة من التحركات الاحتجاجية التي قامت بها طيلة الأسابيع الفارطة. وكانت قد قالت الجامعة، في بلاغ صادر عن مكتبها التنفيذي إن هذا الاحتجاج ضد سلطة الإشراف والحكومة يأتي "تأكيدًا على التمسك بالمطالب ومواصلة النضال"، وفقها.

وبذلك تتواصل الأزمة المتعلقة بالتعليم الأساسي في تونس في ظل تواصل حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية وتُضاف إليها أعداد الثلاثية الثالثة، علمًا وأنه سبق لوزارة التربية التونسية أن توصلت لاتفاق مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي تقرر بمقتضاه رفع حجب الأعداد.