30-يوليو-2022

في النصف الأول من سنة 2023 مثلما ينصّ على ذلك القانون الانتخابي (Nicolas Fauqué/Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية، الجمعة 29 جويلية/يوليو 2022، "ضرورة إجراء الانتخابات البلدية في موعدها في النصف الأول من سنة 2023 مثلما ينصّ على ذلك القانون الانتخابي".

ودعت، في بيان لها، إلى "ضبط روزنامة الانتخابات البلدية لسنة 2023 تحترم الآجال المنصوص عليها بالقانون الانتخابي لضمان اجراء الانتخابات البلدية في أحسن الظروف الممكنة وذلك لحسن سير العملية الانتخابية"، وفق تقديرها.

جامعة البلديات تؤكد "ضرورة مواصلة دعم مسار اللامركزية ومرافقة البلديات كخيار وطني مدروس تمّ اعتماده بهدف دعم التنمية المحلية وتشريك المواطنين في تسيير الشأن المحلي"

وعلى صعيد آخر، شددت الجامعة على "ضرورة مواصلة مؤسسات الدولة دعم مسار اللامركزية ومرافقة البلديات كخيار وطني مدروس تمّ اعتماده بهدف دعم التنمية المحلية وتقريب الخدمات للمواطنين وتشريكهم في تسيير الشأن المحلي. خاصة وأن خبراء الشأن المحلي أكدوا في أكثر من مناسبة أن السلطة المركزية عاجزة عن الاستجابة لمطالب المواطنين على المستوى المحلي وأنه لا يمكن الاستجابة لهذه المطالب وتحقيقها إلا بالحفاظ على دور البلديات في خدمة المواطنين وتحقيق التنمية المحلية"، وفقها. 

كما أكدت جامعة البلدية، في سياق متصل، أنّ "مجلة الجماعات المحلية تعدّ مكسبًا حقيقيًا للبلديات لأنّه الإطار القانوني الملائم لتحقيق التنمية المحلية وتقليص التفاوت بين الجهات وتقريب الخدمات من المواطنين"، مستدركة القول إن ذلك "لا يمكن أن ينفي هنّات المجلة وصعوبة تطبيق بعض أحكامها، وهو ما تمّت ملاحظته خلال هذه العهدة الأولى للمجالس البلدية".

وفي هذا الصدد، أكدت ضرورة انكباب البرلمان التونسي القادم على تنقيح مجلة الجماعات المحلية على ضوء تقييم فعلي للتجربة الأولى للمجالس البلدية بمشاركة مختلف الأطراف المتدخلة وعلى ضوء التوصيات التي تبنتها الجامعة الوطنية للبلديات بعد الاستشارة الوطنية حول مسار اللامركزية لسنة 2020، وفق ما جاء في نص البيان.