18-يوليو-2022
الجزائر

كان التصريح في سياق حديثه عن دعم الجزائر لتونس وتقديم عديد المساعدات لها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار تصريح خبير جزائري تنديدًا واستنكارًا واسعًا في تونس، عندما صرح في قناة "سكاي نيوز العربية" أن الجزائر تعتبر تونس إحدى ولاياتها. وكان الخبير الجزائري الهواري تيغرسي قد تدخل بالقناة المذكورة، والتي قدمته كمسؤول جزائري، للتعليق على قرار إعادة فتح الحدود البرية بين تونس والجزائر، والذي تم تفعيله منذ 15 جويلية/يوليو 2022.

خبير جزائري يقول في تدخل تلفزيوني في سياق حديثه عن دعم الجزائر لتونس إن "تونس تعتبر ولاية جزائرية مهمة جدًا"

وقال الهواري تيغرسي إن السلطات الجزائرية تعتبر تونس الأخت الصغرى، مضيفًا "تُعتبر تونس ولاية جزائرية مهمة جدًا"، وذلك في سياق حديثه عن دعم الجزائر لتونس وتقديم عديد المساعدات لها.

 

 

وقد أثار تداول تصريحه على منصات التواصل الاجتماعي استياء واستنكارًا واسعًا. ودوّن تونسيون منتقدين ما اعتبروها "سياسات خلفت الذل للتونسيين"، وفقهم. وطالب آخرون بتدخل من مؤسستي الخارجية والرئاسة في تونس.

 

الجزائر

 

الجزائر

 

 

من جانبه، كتب الهواري تيغرسي، على صفحته في فيسبوك، معتذرًا "بعيدًا عن الاصطياد في الماء العكر، أعتذر من إخوتي وأحبتي في تونس اعتذاراً شديدًا إن فهموا شيئًا غير الذي أقصد حينما أشرت إلى أن تونس امتداد للحزائر". 

الخبير الجزائري الهواري تيغرسي: نحن كشعب طالما ساعدنا تونس لأننا ننهل من المواقف التاريخية المشتركة بين البلدين إبان ثورة التحرير المجيدة فكيف يمكن أن أعتبر تونس جزءًا ترابيًا من الجزائر؟

وأضاف "وكان سياق الحديث مع الصحفية يدور حول التكامل الاقتصادي بين الطرفين وآفاق التعاون بين البلدين بعد فتح الحدود، وقد كنت في بداية تدخلي أصف تونس بالشريك التاريخي وهذا كان يكفي برأيي كي يفهم الجميع مدى احترامي لسيادة واستقلالية هذا البلد العزيز، وإن كانت مفرداتي خانت المعنى فإن مواقفي الاقتصادية و السياسية كانت دائمًا تؤازر المساعي الودية التي يتبناها كل من الجزائر وتونس".

وتابع "ونحن كشعب طالما ساعدنا هذا البلد فلأننا ننهل من المواقف التاريخية المشتركة بين البلدين إبان ثورة التحرير المجيدة فكيف يمكن أن أعتبر تونس جزء ترابيًا من الجزائر؟ أتمنى أن لا يسعى بعض الحاقدين إلى الاصطياد في تعكير صفو العلاقات الجزائرية التونسية. ومجددًا أقدم اعتذاري لكل تونسي اعتبر كلامي إهانة ومساسًا بسيادة تونس الشقيقة"، وفق تعبيره.

وكان الرئيسان قيس سعيّد وعبد المجيد تبّون قد أعلنا قبل أيام إعادة فتح الحدود البرية بين تونس والجزائر. وهو ما اعتبر مهمًا اقتصاديًا في تونس وعلى مستوى السياحة جزائريًا.

 

الجزائر