12-يوليو-2022
شنقال تونس

كان وزير الداخلية التونسي قد أعلن عن التوجه لإلغاء فرض إجراء "الشنقال" على الجزائريين في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار تصريح لوزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، الاثنين 11 جويلية/يوليو 2022، بخصوص إلغاء فرض إجراء الكبالات "الشنقال" على سيارات الجزائريين الذين يحلّون بتونس، جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي تونسيًا.

وزير الداخلية التونسي يعلن عن التوجه للقيام بـ"إجراءات استثنائية للأشقاء الجزائريين في إطار تشجيعهم على السياحة في تونس، من بينها إلغاء فرض إجراء الكبالات على سياراتهم"

وكان توفيق شرف الدين قد قال، في تصريح إعلامي على هامش جلسة عمل مع وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود بالمعبر الحدودي ملولة بمعتمدية طبرقة: "سنقوم بإجراءات استثنائية للأشقاء الجزائريين من أجل توفير كل أسباب الراحة لهم، في إطار تشجيعهم على السياحة في تونس، من بينها إلغاء إجراء الكبالات على سياراتهم"، على حد قوله.

وأضاف في هذا الصدد: "أحيانًا عند دخول الأشقاء الجزائريين لفضاءات تجارية في تونس، يركنون سياراتهم في أي مكان دون إدراك منهم بأنه مكان غير صالح للركن، ويظلون فيما بعد في رحلة بحث عن المكان الذي عليهم أن يدفعوا فيه خطية من أجل استعادة سياراتهم"، مستدركًا القول: "ليس معقولًا أن يحصل ذلك مع الأشقاء الجزائريين الذين يأتون ليقضوا عطلتهم في تونس، لذلك سنرفع كل الأسباب التي تعيق إقامتهم السعيدة والطيبة هنا"، حسب ما صرح به.

خلق تصريح الوزير ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، واعتبر نشطاء أن استثناء الجزائريين في إلغاء فرض الكبالات على سياراتهم في حال المخالفة، قرار شعبوي ويجعل من التونسيين "مواطنين من الدرجة الثانية"

وقد خلق تصريح الوزير ضجة واسعة في صفوف نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا أن استثناء الجزائريين في إلغاء فرض الكبالات على سياراتهم في حال المخالفة، قرار شعبوي وغير عادل، خاصة وأن التونسيين لطالما يشتكون من "الشنقال" ومن ارتفاع معلوم الخطية المفروضة لاستعادة السيارة، وفق تقديرهم.

 

كيف يعصف "الشنقال" بالقانون لأول مرة في التاريخ بقرار شعبوي ضد المواطنين من سكان البلد الأصليين.. بعد غياب طويل نسبيا،...

Posted by Abdel Wahab Hani on Monday, July 11, 2022

 

باش نبداو واضحين، الكلام هذا موش تفدليك وقالو بكري شوية وزير الداخلية توفيق شرف الدين: "نعلم جيدا ان الإخوة الجزائريين...

Posted by Mouheb Ben Garoui on Monday, July 11, 2022

كما وصف نشطاء القرار الذي أعلن عنه الوزير بـ"العنصري" معتبرين أنه يوحي بأن التونسيين باتوا بمثابة "مواطنين درجة ثانية" في بلدهم، منتقدين ما اعتبروه "إعطاء الدولة امتيازًا في مخالفة القانون لأجانب على حساب مواطنيها"، حسب توصيفهم.

صورة

 

والله حتى انا نحب التسوق جدا ...وحق ربي انا تونسي ...اما لما نمشي للعاصمة مانعرفش بلادي جيدا ...نبدا بدوي في العاصمة ولا يمكنني التنقل ودفع الخطية ... ديجا ثما مرة نسأل على بلاصة ...يرحم والديه واحد ليبي دلّني

Posted by Tarek Omrani on Monday, July 11, 2022

 

بيان ينجم يخليك تطلع في أول شقف حرقة يعرضك ! “نعلم جيدا ان الاخوة الجزائريين يحبون التسوق عند القدوم الى تونس وأحيانا...

Posted by ‎محمد ٱمين الطرهوني‎ on Monday, July 11, 2022

 

و يتواصل الانبطاح و احتقار التونسي. و.الداخلية في تصريح صحفي على هامش جلسة عمل مع نظيره الجزائري:” الاخوة الجزائريين...

Posted by Saeb Souab on Monday, July 11, 2022

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد أعلن، على هامش الاحتفال بستينية الاستقلال، عن قرار فتح الحدود البرية بين الجزائر وتونس ابتداء من 15 جويلية/يوليو 2022.

وذكر تبون، في تصريح له لدى توديعه الرئيس التونسي قيس سعيّد إثر زيارة أداها يومي 4 و5 جويلية/يوليو 2022 إلى الجزائر، أنه جرى الاتفاق على فتح الحدود في منتصف الشهر الحالي، مما سيسمح للتونسيين والجزائريين من التنقل بين البلدين.

وكان هذا القرار منتظرًا بقوة في البلدين، خاصة مع بداية فصل الصيف الذي يشهد حركية كبيرة بين البلدين، ويعرف تدفقًا للسياح الجزائريين على تونس.

واضطر البلدان لغلق الحدود في شهر مارس/آذار 2020 بعد تسجيل عدد كبير من الإصابات بفيروس كورونا. وتم بعد ذلك رفع القيود جزئيًا على حركة البضائع والسماح للمواطنين المقيمين من البلدين بالتنقل عبر الحدود البرية.