15-يوليو-2022
السياحة في تونس

يتداول الشارع التونسي بكثافة مردودية ونجاعة الحركة السياحية والاقتصادية المنتظرة و تطور قطاع الخدمات هذا الموسم (Getty)

 
تعيش المدن التونسية السياحية على وقع استقبال الوفود الأولى من السياح الجزائرين بعد قرار فتح المعابر البرية بين البلدين. ويتداول الشارع التونسي بكثافة مردودية ونجاعة الحركة السياحية والاقتصادية المنتظرة و تطور قطاع الخدمات هذا الموسم بعد إغلاق دام عامين بسبب جائحة كورونا.

تعيش المدن التونسية السياحية على وقع استقبال الوفود الأولى من السياح الجزائرين بعد قرار فتح المعابر البرية بين البلدين

جولة صغيرة في مدينة سوسة الساحلية ساعات قبل وصول الوفود الأولى عن طريق البر، نلاحظ توفر المواد التموينية الأساسية من الغلال والخضار واللحوم الحمراء والدواجن غير أن بعض المواطنين قد اشتكوا من غلاء الأسعار وارتفاعها المشط خلال الأيام الأخيرة كما أبدى البعض تخوفاته من الاستهلاك المفرط للمخزون الغذائي خاصة بعد توقعات بقدوم عشرات الآلاف من الوافدين وقد يرافق ذلك مظاهر من الاحتكار وارتفاع الأسعار.

ولا تخفي الإحصائيات المنشورة من طرف المعهد الوطني للاحصاء هذه التخوفات في ظل أزمة اقتصادية ومالية مستفحلة في تونس، إذ واصلت نسبة التضخم اتجاهها صعودًا خلال شهر جوان/يونيو 2022 لتبلغ مستوى 8،1 بالمائة بعد تسجيل نسبة 7،8 بالمائة خلال شهر ماي/أيار و7،5 بالمائة خلال شهر أفريل/نيسان و7،2 بالمائة خلال مارس/آذار 2022.

 

 

السياحة في تونس

بعض المواطنين قد اشتكوا من غلاء الأسعار وارتفاعها المشط خلال الأيام الأخيرة (ماهر جعيدان/ الترا تونس)

 

وأرجع معهد الإحصاء ارتفاع نسبة التضخم بالأساس إلى تسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات (من 8،2 بالمائة في شهر ماي الى 9،5 بالمائة خلال شهر جوان) وأسعار الأثـاث والـتـجـهـيزات والخدمات الـمـنـزلـيـة (من 8،4 بالمائة إلى 9،7 بالمائة في جوان) وأسعار مجموعة خدمات الترفيه والثقافة من (5,5 بالمائة في ماي إلى 6،3 بالمائة خلال شهر جوان). وارتفعت أسعار المواد الغذائية، باحتساب الانزلاق السنوي، بنسبة 9،5 بالمائة ويعود، ذلك أساسًا، إلى ارتفاع أسعار البيض بنسبة 20،8 بالمائة وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 20،2 بالمائة وأسعار الغلال الطازجة بنسبة 15،6 بالمائة وأسعار لحم الضأن بنسبة 10،5 بالمائة وأسعار مشتقات الحبوب بنسبة 10،3 بالمائة.

كما شهدت أسعار الخدمات ارتفاعًا بنسبة 5،4 بالمائة ويعزى ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 7 بالمائة وأسعار خدمات الكراء بنسبة 4،6 بالمائة. وسجل التضخم الضمني لشهر جوان/يونيو 2022، أي التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية، تراجعًا ليصبح في حدود 7،2 بالمائة بعد أن كانت النسبة 7،4 بالمائة خلال ماي 2022. وشهدت أسعار الموّاد الحرّة ارتفاعًا بنسبة 8،5 بالمائة مقابل 6،8 بالمائة بالنسبة للمواد المؤطرة، وفق ما نشره المعهد الوطني للإحصاء (حكومي).

 

 

ويذكر أن ولاية سوسة (من المدن الساحلية التونسية ومقصد السياح خلال الصيف) شهدت خلال الفترة الممتدة من 21 إلى غاية 30 جوان/يونيو 2022 زيادة بـ 80٫6% في عدد الوافدين من السياح من كافة الجنسيات  حيث بلغ عددهم 33652 حريفًا مقابل 18636 حريفًا بالسنة الماضية كما سجلت الجهة خلال نفس الفترة زيادة بـ 114% في عدد الليالي المقضاة حيث بلغ عددها 124218 ليلة مقابل 58034 ليلة بالسنة الماضية،  و قد كان لهذه الأرقام انعكاس إيجابي على الفترة الممتدة من 1 إلى غاية 30 جوان/يونيو 2022 حيث سجلت الجهة زيادة بـ 111٫4% في عدد الوافدين وبلغ عددهم 89897 حريفًا مقابل 42518 حريفًا بالسنة الماضية.

المندوبية الجهوية للسياحة بسوسة: سجلت ولاية سوسة خلال الفترة الممتدة من 1 جانفي إلى غاية 30 جوان 2022 زيادة بـ 139٫5% في عدد الوافدين

كما سجلت سوسة خلال نفس الفترة زيادة بـ 138٫9% في عدد الليالي المقضاة حيث بلغ عددها 322793 ليلة مقابل 135124 ليلة في السنة الماضية. وقد سجلت ولاية سوسة خلال الفترة الممتدة من 1 جانفي/يناير إلى غاية 30 جوان/يونيو 2022 زيادة بـ 139٫5% في عدد الوافدين حيث بلغ عددهم 307665 حريفًا مقابل 128473 حريفًا بالسنة الماضية كما سجلت الجهة خلال نفس الفترة زيادة بـ 175% في عدد الليالي المقضاة حيث بلغ عددها 871177 ليلة مقابل 316817 ليلة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية 2021، وفق إحصائيات قدمتها المندوبية الجهوية للسياحة بسوسة لـ"الترا تونس".

 

السياحة في تونس

في سنة 2019 وقبل جائحة كورونا توافد على النزل في سوسة حوالي 215 ألف جزائري (صورة توضيحية/Getty)

 

وحول مدى استعداد السلط التونسية لاستقبال الوفود الجزائرية، اتصل "الترا تونس" بتوفيق القائد، المندوب الجهوي للسياحة بسوسة، الذي أكد أنه "من المتوقع توافد بين 170 ألف و 220 ألف زائر جزائري على النزل المصنفة بسوسة خلال الأيام القليلة القادمة وأنه من المتوقع أن ضعف هذا العدد سيقيم بشقق مخصصة للكراء وإقامات ليست مصنفة سياحيًا".

المندوب الجهوي للسياحة بسوسة لـ"الترا تونس": من المتوقع توافد بين 170 ألف و220 ألف زائر جزائري على النزل المصنفة بسوسة وضعف هذا العدد سيقيم بشقق مخصصة للكراء وإقامات ليست مصنفة سياحيًا"

وقد أشار توفيق القائد إلى أنه "في سنة 2019 وقبل جائحة كورونا توافد على النزل حوالي 215 ألف جزائري وذلك قبل فترة الإغلاق المتزامنة مع انتشار الجائحة كما أن المؤسسات السياحية استقبلت حوالي 5000 جزائري خلال الفترة الأخيرة و هو عدد ضعيف مقارنة بمن يتوقع وفودهم في الأيام القادمة".

وأضاف القائد إلى أن "المواطنين التونسيين استبشروا بقرار فتح الحدود بداية من يوم 15 جويلية/يوليو الجاري و لا أخفيك سرًا أننا نتناقش في هذا الموضوع منذ بداية السنة وبالتالي التوقعات كانت موجودة باعتبار الإفادة للطرفين والمردودية العالية بين البلدين". كما قال المندوب الجهوي للسياحة لـ"الترا تونس" إن "التوقع بفتح الحدود جعل من الأطراف المتداخلة من إدارات مركزية وجهوية تستبشر بهذا القرار وتم تكثيف اللقاءات بين كافة المتداخلين من المهنيين لتهيئة الظروف المناسبة لاستقبالهم".

نفذت المندوبية الجهوية للسياحة بسوسة عمليات تفقد للنزل التي كانت مغلقة وتستعد لاستقبال السياح الجزائريين

ومن جهتها نفذت المندوبية الجهوية للسياحة بسوسة "عمليات تفقد للنزل التي كانت مغلقة وتستعد لاستقبال الأشقاء الجزائريين وهناك بعض النزل التي كانت مترددة في الفتح وبعد القرار باشرت بالعمل مجددًا وعددهم 10 نزل"، وفق تصريح توفيق القائد لالترا تونس. وأشار ذات المتحدث إلى أن مصالح السياحة قامت بأكثر من  600 عملية تفقد منذ جانفي/يناير إلى 12 جويلية/يوليو الجاري شملت عمليات تفقد عام وتفقد حسب المحاور شملت منظومة التأمين والسلسلة الغذائية وجودة الخدمات ومدى استجابتها للمواصفات".

ومن الناحية الصحية، أشار القائد إلى ضرورة الالتزام بالبروتوكولات الصحية وفق ما تقرره وزارة الصحة على غرار البروتوكول الصحي الذي أصدرته وزارة السياحة في 2020 وتم تنقيحه حسب تطور الوضع الوبائي، وقد أصدرت وزارة الصحة مؤخرًا توصيات بضرورة تهوئة الفضاءات المغلقة وارتداء الكمامات وقد وزعنا تلك التوصيات على النزل".

المندوب الجهوي للسياحة بسوسة لـ"الترا تونس": "أصدرت وزارة الصحة مؤخرًا توصيات بضرورة تهوئة الفضاءات المغلقة وارتداء الكمامات وقد وزعنا تلك التوصيات على النزل"

وفي خصوص إشكاليات التموين، فقد أقر توفيق القائد "بمشاورات حثيثة ومستمرة بين مصالح السياحة والإدارة الجهوية للتجارة من أجل ضبط عدد الوافدين من خلال الحجوزات المفترضة وعدد الوافدين بالموانئ الجوية والبحرية وذلك من أجل ضمان التزود والتزويد". ويقول لـ"الترا تونس" إنه "إلى حد الآن لم يشتك أي صاحب نزل من إشكاليات في التموين وأنهم يعملون على التنسيق مع كافة السلط الجهوية في هذا المجال"، وفقه.

 

مراسل ألترا تونس مع المندوب الجهوي للسياحة بسوسة

مراسل ألترا تونس مع المندوب الجهوي للسياحة بسوسة