05-نوفمبر-2022
البنك المركزي التونسي

لدعم ميزانية الدولة ويُسحب على 3 دفعات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن البنك المركزي التونسي، الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن تونس وقعت اتفاقًا مع صندوق النقد العربي للحصول على قرض بقيمة 74 مليون دولار، سيتم سحبه على ثلاث دفعات توجه كليًّا لدعم ميزانية الدولة.

البنك المركزي التونسي: الدفعة الأولى من القرض والتي تقدّر بحوالي 37 مليون دولار سيتم سحبها خلال الأسبوع القادم

وذكر، في بلاغ تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على نسخة منه، أن الدفعة الأولى من القرض والتي تقدّر بحوالي 37 مليون دولار سيتم سحبها خلال الأسبوع القادم، مشيرًا إلى أنه يجري سداد هذا النوع من القروض على مدى خمس سنوات منها فترة إمهال بسنتين ونصف.

وأفاد البنك المركزي بأن هذا القرض يهدف إلى دعم برنامج التصحيح المالي المستمد من برنامج الإصلاحات التونسي في جانبه المتعلق بإعادة التوازن المالي والتخفيض في عجز ميزان المدفوعات، وفقه.

البنك المركزي التونسي: يجري سداد هذا النوع من القروض على مدى خمس سنوات منها فترة إمهال بسنتين ونصف

وقد تولى توقيع هذه الاتفاقية محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي ومحافظ الجمهورية التونسية لدى صندوق النقد العربي نيابة عن الحكومة التونسية و المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي بمناسبة زيارة العمل التي يؤديها إلى تونس أيام 3 و4 و5 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ويأتي هذا القرض بعد أسابيع من توصل السلطات التونسية إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 1.9 مليار دولار، على 4 سنوات.

وتعيش  تونس وضعًا ماليًا واقتصاديًا صعبًا جدًا مع ارتفاع في معدلات التضخم وغياب عديد السلع الغذائية والأساسية من الأسواق، واستياء شعبي من ذلك.