25-أكتوبر-2021

"مواطنون ضد الانقلاب": ندعو إلى توحيد الصفوف لمواجهة الانقلاب العسكري (عمر أردم/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



عبّرت حملة "مواطنون ضد الانقلاب" وفق بيان نشرته الاثنين 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عن رفضها وإدانتها المُطلقة لما وصفته بـ"الانقلاب العسكري على المسار الديمقراطي فجر الاثنين في السودان"، منددة بما أقدم عليه العسكر "من إطلاق للرصاص الحي على المدنيين الرافضين للانقلاب ومن اعتقال لرئيس الحكومة وعديد الوزراء والشخصيات السياسية".

حملة "مواطنون ضد الانقلاب": الثورات المضادة التي تمثلها الانقلابات أصبحت تتخفّى وراء خطاب مُخاتل يستعمل مفردات (الثورة) و(تصحيح المسار) و(إنقاذ البلاد من الخطر الداهم) وتَعِدُ بخلاص كاذب وشعبوي

ونبّهت حملة "مواطنون ضد الانقلاب" إلى أنّ الثورات المضادة التي تمثلها الانقلابات "أصبحت تتخفّى وراء خطاب مُخاتل يستعمل مفردات (الثورة) و(تصحيح المسار) و(إنقاذ البلاد من الخطر الداهم) وتَعِدُ بخلاص كاذب وشعبوي، وهو ما قد يُضلّلُ بعض الفئات المهمّشة التي تستعملها الثورات المضادة للتّخفي وراءها وإضفاء الشرعية عليها" وفق البيان.

وقال بيان "مواطنون ضد الانقلاب" إنّ هذا "التضامن الكامل مع الشعب السوداني الشقيق ومع قواه الثورية والديمقراطية في نضالهم السلمي من أجل استعادة الحكم المدني من العسكر واستكمال أهداف ثورة ديسمبر/ كانون الأول المجيدة، يأتي انطلاقًا من الوعي العميق بأن معركة العرب واحدة من أجل التحرر والانعتاق من الطّغَم الانقلابية التي شكلت طيلة عقود استعمارًا داخليًا متحالفًا مع الاستعمار الخارجي" وفقها.

ودعت الحملة كل القوى الثورية والديمقراطية في السودان إلى "توحيد الصفوف لمواجهة الانقلاب العسكري والاستعداد لدفع ضريبة التحرر والانعتاق ومواصلة مسيرة البناء الديمقراطي الطويلة، ومن لا يدفع ضريبة التحرر (يعش أبد الدهر بين الحُفَر)" حسب نص البيان.

وكان سودانيون قد نظّموا عددًا من الوقفات الاحتجاجية المناهضة لمحاولة الانقلاب الجارية في السودان منذ ساعات الفجر الأولى من اليوم الاثنين، 25 أكتوبر/ تشرين الأول. 

وذكرت مصادر إعلامية سودانية أن قوة عسكرية سودانية مجهولة حاصرت منزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، في حين ألقت قوة أخرى القبض على أربعة وزراء في الحكومة وعضو مدني في مجلس السيادة الحاكم، وسط حديث عن انقلاب عسكري في السودان. كما أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السودانية عبر صفحتها على فيسبوك أن قوة من الجيش اعتقلت رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ونقلته إلى مكان مجهول، بعد رفضه تأييد الانقلاب. 

كما أفادت وزارة الإعلام السودانية بأن قوات عسكرية مشتركة قد اقتحمت مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان وقات باحتجاز عدد من العاملين فيها. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سودانيون "ضد الانقلاب".. صور ومقاطع فيديو حصريّة من الشارع السوداني

"مواطنون ضد الانقلاب": نتابع محاولات ترهيب النشطاء ونقف مع كل من يتم استهدافه