12-سبتمبر-2023
الحماية المدنية ليبيا تونس

وزارة الداخلية: تونس أرسلت مستشفى ميداني تابع للحماية المدنية إلى ليبيا (صفحة الوزارة)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، مساء الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّ تونس أرسلت فريقًا من الحماية المدنية مختصًا في البحث والإنقاذ ومصنف دوليًا على متن طائرة عسكرية، وذلك للمشاركة في دعم جهود ليبيا في البحث والإنقاذ، على إثر الإعصار الذي شهدته عدد من المدن الليبية.

وزارة الداخلية: تونس ترسل إلى ليبيا فريقًا يتكون من حوالي 52 فردًا من إطارات وأعوان الوحدة المختصة و4 أنياب وطاقم طبي تابع للحماية المدنية يضمّ 3 أطباء وفريق غوص وفريق شفط مياه

ويتكون الفريق من حوالي 52 فردًا من إطارات وأعوان الوحدة المختصة و4 أنياب وطاقم طبي تابع للحماية المدنية يضمّ 3 أطباء وفريق غوص وفريق شفط مياه مجهز بمضخات مائية عالية المنسوب، وفق بلاغ الوزارة.

كما سيتم استعمال أجهزة رصد حرارية متطورة وطائرة مسيّرة DRONE للكشف عن الضحايا التي جرفتها المياه، إضافة إلى مستشفى ميداني تابع للحماية المدنية للمساهمة في عمليات الإغاثة والإحاطة بالمصابين.

ويأتي إرسال هذه المساعدات العاجلة إلى ليبيا، "بعد ما خلّفته الفيضانات من أضرار وخسائر بشرية ومادية هائلة، وبإذن من الرئيس التونسي قيس سعيّد"، وفق الوزارة.

 

 

يشار إلى هطول أمطار غزيرة في شرق ليبيا تسببت في فيضانات واسعة النطاق وانهيارات في البنية التحتية، نتيجة الإعصار دانيال. 

تسبب هطول أمطار غزيرة في شرق ليبيا في فيضانات واسعة النطاق وانهيارات في البنية التحتية وأسفر عن آلاف القتلى

 

وكان وزير الصحة بالحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، عثمان عبد الجليل، قد صرح لـ"الأناضول" حول ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "دانيال" إلى 3000 قتيل جلهم بمدينة درنة (شرق) وآلاف المفقودين.

وقال تامر رمضان رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر في ليبيا، إن "حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف.. نؤكد من مصادرنا المستقلة للمعلومات بأن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن".

وكانت العاصفة "دانيال" قد ضربت اليونان وتركيا وبلغاريا الأسبوع الماضي، لتصل إلى ليبيا، ومن المتوقع أن تبلغ مصر.

وسبق أن نبّه مختصون في المناخ إلى أنه من المنتظر أن يشهد الكون ظواهر مناخية متطرفة نتيجة الاحتباس الحراري. أكثر تفاصيل عن ذلك في هذا التقرير: تشمل تونس أيضًا.. خبراء يحذّرون من ظواهر جويّة متطرّفة والعالم يدق ناقوس الخطر