18-نوفمبر-2020

احتضنت تونس أشغال الملتقى الليبي

الترا تونس - فريق التحرير



أشادت رئاسة الجمهورية بما وصفتها بـ"الأجواء الإيجابية والبناءة" التي تميّز بها مسار المفاوضات التي احتضنتها تونس من 09 الى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في إطار الجولة الأولى لملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد تحت إشراف البعثة الأممية للدعم في ليبيا.

وثمّنت، في بلاغ لها الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، "الحرص جليّ من كافة المشاركين على تغليب منطق الحوار والتوافق والتحلي بروح وطنية ومسؤولية عالية ترجمت مدى إيمانهم بضرورة التسريع بإنهاء معاناة الشعب الليبي وتحقيق التسوية السياسية الشاملة".

نوّهت تونس بما أفرزه ملتقى الحوار الليبي من "توافقات مهمّة وخطوات متقدمة" تتعلق بتحديد خارطة الطريق لحل الأزمة

وأضاف أن تونس تُعرب عن ترحيبها الشديد بنتائج هذا الملتقى، منوّهة بما أفرزه من "توافقات مهمّة وخطوات متقدمة" تتعلق بتحديد خارطة الطريق لحل الأزمة، والاتفاق على موعد لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021، بالإضافة إلى تحديد اختصاصات السلطة التنفيذية وتوحيدها.

وتأمل تونس أن يقع البناء على مخرجات هذا الملتقى لحل الأزمة، داعية، وفق ذات البلاغ، كافة الأطراف الليبية إلى مواصلة العمل بنفس الروح الإيجابية من أجل بلوغ الأهداف المنشودة في أقرب الآجال، بما يلبي طموحات الشعب الليبي في إنهاء الأزمة واستعادة الأمن والاستقرار الدائمين والتفرغ لجهود البناء والتعمير في كنف احترام وحدة ليبيا وسيادتها.

وذكّرت رئاسة الجمهورية بما حرصت على توفيره تونس من دعم لوجستي وتنظيمي لهذا الملتقى حتى ينعقد في أفضل الظروف تكريسًا لعلاقات الأخوة والجوار التي تربطها بليبيا الشقيقة.

وأكدت أن تونس تجدّد، بالمناسبة، الإعراب عن التزامها الثابت بمواصلة مساندة جهود البعثة الأممية للدعم في ليبيا من أجل بلوغ التسوية السياسية والسلمية الدائمة للأزمة، وعن استعدادها التام لمزيد دعم جهودها لإنجاح جولات الحوار المقبلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد في مفتتح الحوار الليبي: لا مجال لتقسيم ليبيا ولا وصاية على الليبيين

أحمد ونيّس لـ"ألترا تونس": الحوار الليبي سينجح شرط توفّر شروط وضوابط معينة