29-يونيو-2023
حرق المصحف ستوكهولم

كان شخص قد عمد إلى تمزيق نسخة من المصحف وإضرام النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي تزامنًا مع عيد الأضحى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت تونس بشدة، الخميس 29 جوان/يونيو 2023، إقدام "أحد المتطرفين" على إحراق نسخة من القرآن الكريم بمدينة ستوكهولم السويدية تزامنًا مع احتفال المسلمين في شتى أنحاء العالم بعيد الأضحى المبارك.

تونس تدين بشدة "إقدام أحد المتطرفين على إحراق نسخة من القرآن الكريم بستوكهولم تزامنًا مع احتفال المسلمين بعيد الأضحى" وتعتبر ذلك "استفزازًا صارخًا ومتعمدًا لمشاعرهم وازدراءً لمعتقداتهم"

واعتبرت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية، أن ذلك يعدّ "استفزازًا صارخًا ومتعمّدًا  لمشاعر المسلمين وازدراء لمعتقداتهم"، معربة عن "رفضها القاطع لهذه الجريمة النكراء وهذه الممارسات البغيضة والبعيدة كل البعد عن حرية الفكر والتعبير والمنافية للقيم الإنسانية الكونية التى جاءت بها الكتب السماوية المقدسة".

ودعت تونس، في هذا الإطار، المجموعة الدولية للتدخل العاجل من أجل وضع حد لتصاعد حوادث إحراق المصحف الشريف وتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، مطالبة بـ"ملاحقة مرتكبيها ومحاسبتهم".

تونس تدعو المجموعة الدولية للتدخل العاجل من أجل وضع حد لتصاعد حوادث إحراق المصحف الشريف وتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا وتطالب بملاحقة مرتكبيها ومحاسبتهم

كما جددت تأكيدها "ضرورة نبذ العنف والكراهية والتطرف وإعلاء قيم  الوسطية والتسامح  والتعايش السلمي بين الشعوب، التى كرّسها  الدين الإسلامي الحنيف"، وفق ما ورد في نص البيان.

 

 

وكان قد عمد شخص متطرف يبلغ من العمر 37 عامًا، الأربعاء 28 جوان/يونيو 2023، إلى تمزيق نسخة من المصحف وإضرام النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة السويدية تصريحًا بتنظيم احتجاج إثر قرار قضائي.

وقد تتالت ردود الفعل عربيًا ودوليًا تنديدًا بحادثة حرق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم، أول أيام عيد الأضحى المبارك.