12-أبريل-2018

المحاكم التونسية أقرت 25 حكم إعدام خلال سنة 2017

وجهت منظمة العفو الدولية رسالة إلى رئاسة الجمهورية التونسية بمناسبة صدور تقريرها السنوي حول عقوبة الإعدام في العالم لسنة 2017. وأفادت الرسالة أن منظمة العفو الدولية وثقت 25 حكمًا بالإعدام أصدرتها المحاكم التونسية سنة 2017 رغم عدم تنفيذ أي حكم إعدام منذ سنة 1991.

منظمة العفو الدولية دعت إلى مراجعة الترسانة الجنائية التونسية حتى تلغى عقوبة الإعدام

اقرأ/ي أيضًا: المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب: 5 حالات وفاة ناتجة عن التعذيب سنة 2017

ودعت إلى مراجعة الترسانة الجنائية التونسية حتى تلغى عقوبة الإعدام من كل البنود القانونية الناصة عليها المجلة الجزائية ومجلة  المرافعات والعقوبات العسكرية والقانون المتعلق بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، مطالبة رئيس الجمهورية بالمصادقة على البروتوكول الثاني التابع للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام وإدراج الحق غير القابل للتقادم في الحياة وإلغاء عقوبة الإعدام في كل التشريعات التونسية والعمل على نشر وتعميم ثقافة وقيم حقوق الإنسان والحركة الإلغائية.

كما تضمنت الرسالة دعوة إلى رئيس الجمهورية من أجل احترام الدولة التونسية التزامها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار إيقاف التنفيذ في اتجاه الإلغاء التام لعقوبة الإعدام والعمل من أجل تحويل كل العقوبات الصادرة سابقًا إلى عقوبات بالسجن المؤبد أو أي عقوبة بديلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نوبل للسلام لرباعي الحوار التونسي..أي رمزية؟

ياسين العياري: أحاكم في قضية عقوبتها قد تصل إلى الإعدام